السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. «تربوي» يطرح 6 تساؤلات حول توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة 2023

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي

طرح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، عدة تساؤلات بشأن توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023 والتي تضمنت الآتي:

١. هل سيوضح للطالب في امتحانات الثانوية العامة  أمام كل سؤال ما إذا كانت الدرجة المخصصة له درجة واحدة أم درجتان؟ وعلى اي أساس يتم تخصيص درجة أو درجتان خاصة أنهم من نفس نمط أسئلة الاختيار من متعدد.


٢. واذا كان المبرر لذلك هو أن الأسئلة ذات الدرجتين أكثر صعوبة من أسئلة  الدرجة الواحدة، فماذا سيكون الوضع إذا قام الطالب بالغش من آخرين لهذه الاسئلة ذات الدرجتين ).

 ٣. لماذا لا يتم زيادة عدد أسئلة الاختيار من متعدد بحيث تكون جميع الأسئلة من درجة واحدة بما يحقق العدالة والصدق في التقويم علما بأن  زيادة عدد الأسئلة لا تتطلب وقتا اضافيا حيث يمكن تكيفها مع وقت الامتحان  .
 ٤.  فكرة التصحيح بقواعد التقدير الروبريكس جيدة ولكن في ظل وجود ٦٠٠ ألف طالب أو أكثر في الثانوية العامة ووجود امتحانات متعددة تتضمن أسئلة مقالية اعتقد ان الالية التي ستستخدم في التصحيح من خلال التصوير الضوئي للإجابة الطالب وتصحيحها من قبل اثنين من المصححين ثم مصحح ثالث سيترتب عليه نواتج سلبية في ظل نقص أعداد المعلمين( مثل استغراق وقت وجهد أكبر في التصحيح مما قد يؤخر من إعلان النتائج، كما يستنفد طاقات المصححين اذا تم التصحيح أثناء أيام الامتحانات).


٥. إن الاستعانة بثلاث مصححين قد يتناقض مع تم الإعلان عنه من أن  أسئلة المقال القصير ستتضمن السؤال عن حقائق علمية وليس آراء شخصية ولن تكون مبهمة، لأنها إذا كانت كذلك فلن تحتاج إلا  مصحح واحد فقط، ومن ثم مراعاة الدقة في صياغة تلك الاسئلة سيوفر جهد تصحيحها من خلال ثلاث مصححين.


٦.  تحديد نسب ثابتة في جميع الامتحانات للاسئلة التي ستقيس مستويات الأهداف المختلفة أمر يستحيل تطبيقه وتحديده في ضوء اختلاف طبيعة المواد الدراسية وفي ضوء عدم الاستناد إلى محكات احصائية دقيقة لتحديد مستوى سهولة أو صعوبة الأسئلة.