الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بدون عنصر بشري.. وزير التعليم يطمأن طلاب الثانوية بشأن التصحيح

كشكول

 

 

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير  التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات تصحيح أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة لعام 2023، حيث أكد الوزير بأنه سيتم تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد MCQ بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، بالإضافة إلى أنه سيتم تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال نظام rubrics.

وأضاف الوزير، خلال مشاركة الوزير في اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، لاستعراض خطة الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية، بأنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها إلى اثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح، وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع إلى مصحح ثالث.

وأوضح الدكتور رضا حجازي،  أن هذه الآلية تضمن العدالة في التصحيح وتكافؤ الفرص، موضحا أن الأسئلة ستقيس المستويات المعرفية المختلفة؛ كالقدرات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ بنسبة ٨٥٪؜ والأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.