الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

السفير البريطاني بالقاهرة: نستهدف إنشاء فرع جامعي جديد في مصر

جاريث بايلى، السفير
جاريث بايلى، السفير البريطاني بالقاهرة

أكد جاريث بايلى، السفير البريطاني بالقاهرة، اعتزازه بعرض الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للاستراتيجية والخطة الجديدة للتعليم العالي، موضحًا أن مصر معروفة بالقامات والعلماء والمتميزين بمختلف المجالات العلمية والبحثية.

وأضاف السفير البريطاني، خلال إلقاء كلمته في مؤتمر إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات التعليم العالي في مصر، أن هناك ٢٥ ألف طالب يدرس في مؤسسات التعليم البريطاني في مصر وأن مصر تعتبر الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط تقديمها للتعليم الأجنبي البريطاني ولها مكانة خاصة لدينا.

وأوضح السفير البريطاني، أن بريطانيا تستهدف فتح فرع جامعي جديد في مصر قريبا بجانب المؤسسات التعليمية الجامعية الموجودة حاليًا، مشيرًا إلى أن الخطة المعلنة في مصر تستهدف زيادة أواصر التعاون مع الحكومات والتوأمة والتبادل العلمي والبحثي ومنها التعليم الجامعي البريطاني. 

وتابع السفير البريطاني، أن منظمة العمل الدولية تعمل حاليًا على التوسع من نظم المشاركة مع الجامعات المصرية بما يسهم في أن يكون التعليم الجامعي ملائم لوظائف المستقبل.

وأشار السفير البريطاني، إلى أن القنصلية البريطانية في مصر هى ثالث أكبر قنصلية في العالم، موضحًا أن القنصلية تساهم في الابتكار والتعلم التحويلي من أجل تحقيق كافة المتطلبات لشعبنا والشعوب الأخرى.

وزير التعليم العالي: استمعنا لجميع الجهات والوزارت لإعداد الاستراتيجية الوطنية 

وقد قال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي، قائمة على التعاون مع كافة الوزارات المختلفة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين مختلف الجهات بشأن هذه الاسترايجية وخروجها للنور للاستفادة منها.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تعمل على تحقيق الرؤية المصرية 2030، وجودة التعليم والبحث العلمي ودفع عجلة الاقتصاد اللمصري، والاهتمام باقتصاد المعرفة وريادة الأعمال.

وأشار الوزير، إلى أهمية اهتمام المجتمع بإعداد الاستراتيجية الوطنية للوزارة، لافتا إلى أن لجنة الحكومات كان عليها دور كبير في إصدار الاستراتيجية بمختلف التعليم الجامعي المتنوع سواء الحكومي أو الأهلي أو الخاص أو التكنولوجي، مشددا على أن الوزارة كانت حريصة على مشاركة المجتمع المدني والسياسي في إعداد الاسترايجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى دور الأحزاب السياسية والصالونات الثقافية والاستماع إلى جميع الآ راء المختلفة، بالإضافة إلى الطلاب.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن فعاليات الاسترايتجية الوطنية اليوم تشهد 5 ورش عمل، للاستماع إلى مختلف الرؤى بشأنها، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق رؤية مصر 2030.