الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

توقيع مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود

كشكول

 

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية بالمملكة العربية السعودية، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك لدعم مشروع تعليم اللغة العربية في الدول الناطقة بلغات أخرى، من خلال تحسين الأداء التربوي للعاملين في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستثمار أفضل للتكنولوجيات التعليمية، وزيادة وتيرة النشر الأكاديمي باللغة العربية في الجامعات غير العربية.

 

وقع الاتفاقية، اليوم الإثنين (6 مارس 2023) بمقر المؤسسة بالعاصمة السعودية الرياض، كل من الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والسيد صالح الخليفي، المدير العام لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، بحضور عدد من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات بالإيسيسكو، ومسؤولين بالمؤسسة.

وعقب التوقيع، عبر الدكتور المالك عن سعادته بتوقيع مذكرة التعاون، مشيرا إلى أنها تدشن لشراكة استراتيجية بين الإيسيسكو والمؤسسة، من أجل خدمة لغة الضاد وتعزيز مكانتها بين لغات العالم. فيما نوه السيد الخليفي بمذكرة التفاهم والتعاون، مؤكدا حرص المؤسسة على توسيع مجالات الشراكة مع الإيسيسكو في جميع مجالات اختصاص المنظمة.

وقبل مراسم التوقيع، ترأس المدير العام للإيسيسكو والمدير العام لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية، اجتماعا موسعا بحضور عدد من قيادات المنظمة والمسؤولين بالمؤسسة، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء استعرض الدكتور المالك جهود الإيسيسكو في تعزيز حضور اللغة العربية ونشرها دوليا، مشيرا إلى إنشاء مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، وتنفيذ برنامج "مشكاة" للتطوير المهني والتدريب التربوي المستمر في المجال، بالإضافة إلى دعم المشاريع الوطنية والمبادرات الدولية في مجال تعليم اللغة العربية ونشرها عالميا.

ومن جانبه ثمن السيد الخليفي أدوار الإيسيسكو في تعزيز حضور اللغة العربية عالميا، واستعرض أهم النشاطات والبرامج التي تنفذها المؤسسة وأبرز مجالات عملها، بالإضافة إلى عرض أهم إنجازات مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود للخدمات الإنسانية التابعة للمؤسسة.

وفي ختام اللقاء، تبادل الجانبان الدروع التكريمية تقديرا للجهود المتواصلة للإيسيسكو ومؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية في مجالات عملهما.