الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي يوجه 8 نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي

وجه الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس،  8 نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، بشأن تنظيم المذاكرة استعدادًا للامتحانات التي تنطلق يوم 12 يونيو المقبل، وفقا جداول الامتحانات التي اعتمدها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 8 نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023 

وتضمنت النصائح الآتي:

  1. تأكد من إنهاء ابنك لمذاكرة المواد المختلفة في أوقات مناسبة قبل بدء الامتحانات
  2. التفوق لا يعتمد فقط على المذاكرة مرة واحدة بل على مراجعة كل مادة أكثر من مرة بكل تفاصيلها وإتقان تلك التفاصيل.
  3. احرص على  عدم هدر وقت ابنك في تكرار مذاكرة مادة معينة لأنه يحبها وتركه مادة أخرى لأنها صعبة، فالتفوق يتطلب اتقان (وليس تحصيل) الطالب لكل المقررات على حد سواء.
  4. ابعد ابنك عن مصادر القلق والتوتر وعدم مناقشته في أمور قد تثير توتره وهو أصلا غير واعي بها مثل تأخر النماذج أو ضغط جدول الامتحانات
  5. العامل الانفعالي أو الهدوء من جانب  الوالدين وبالتالي الطالب هو الأكثر أهمية خلال الفترة الزمنية المتبقية والهدوء سيدعم ثقته بنفسه ويساعده على الاستمرار اما القلق فقد يشتته ويجعله ينسى المعلومات.
  6. ضعف تركيز وتحصيل الطالب ناتجا عن اجهاده في الذهاب إلى الدروس المختلفة وعدم التغذية المناسبة له.
  7. بعض المدرسين يكثرون جدًا في إجراء مراجعات المقرر (وذلك لجلب مزيد من المال من الطلاب) احرص على توفير وقت وتركيز ابنك بل ومالك بحيث لا يذهب إلا إلى الدروس والمراجعات التي يحتاج إليها بالفعل حتي يوفر وقته للمذاكرة.
  8. اعلم أن المدرس الخاص ليس بيده العصا السحرية لنجاح ابنك بل إن كثير من المعلمين المشهورين ليسوا بالكفاءة المطلوبة ولذلك ابنك هو الأساس في تحقيقه النجاح والتفوق.