الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل..التفاصيل الكاملة عن نظام الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

كشكول

 


اولت الدولة المصرية، متمثلة في وزارة التربية والتعليم، اهتماما كبيرًا في تنمية مواهب الطلاب في العلوم والتكنولوجيا، بإنشاء مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.


يقدم موقع كشكول في التقرير التالي، تفاصيل التقديم ومميزات الالتحاق بهذه المدارس:

- مدارس ثانوية، ومدة الدراسة ثلاثة سنوات، بعد المرحلة الإعدادية والإقامة الداخلية اجباريًا.

- تراعي مدارس STEM في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن ٢٥ طالب.

- يحصل خريجو مدارس STEM على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.

- يتم تأسيس مدارس STEM للمتفوقين بأحدث الأجهزة العملية والمعامل المتطورة، فهي تضم فصول دراسية، ومعامل كيمياء، فيزياء، أحياء، إلكترونيات، لغات، هيدروليك، جيولوجيا، روبوتيك، كمبيوتر، ومعمل ابتكارات، وقاعات الطعام، وقاعات الاستذكار.
المصروفات؛ مصروفاتها لطلاب المدارس الحكومية ۱۰۰۰ جنيه سنويًا، ولطلاب المدارس الخاصة والدولية ٣١ ألف جنيه، ولطلاب المدارس الخاصة الذين تقل مصروفاتهم عن ٣٠ ألف جنيه، مبلغ مساوي لما يسددونه للمدارس المقيدين بها.

- الشهادة النهائية تمنح في النهاية الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا، وتتيح لخريجيها
الحصول على منح بالخارج أو بالجامعات الدولية في مصر، وللخريجين شريحة خاصة بتنسيق القبول
بالجامعات الحكومية تعتمد على النسبة المرنة.

جدير بالذكر، انه سوف يلتحق بها الطالب خريج مدارس « STEM » هي كليات علمية فقط مثل الطب والصيدلة والهندسة الحاسبات والعلوم ويحسب مجموع الطالب.

كما توجد مدارس ستيم في محافظات أسيوط وقنا والأقصر والبحر الأحمر والإسماعيلية وبني سويف والقليوبية والإسكندرية والشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية وكفر الشيخ.

نظام التعليم بمدارس المتفوقين:

جوهر التعلم في مدارس المتفوقين هو Capstone، حيث يطبق الطلاب جميع المعارف المكتسبة لحل مشكلة واحدة من تحديات مصر الكبرى، وفقًا لـ "عمليات التصميم الهندسي" EDP".