الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تتوسع بـ22 مدرسة متفوقين في العلوم والتكنولوجيا على مستوى الجمهورية (تفاصيل)

كشكول

توسعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، وهي تعد مجموعة مدارس "داخلية" ثانوية حكومية في مصر.

 

جاء ذلك إيمانا من الدولة المصرية متمثله في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن "فئة المتفوقين والنابغين دراسيًا هم قاطرة التقدم للأمة والثروة الحقيقية لمستقبلها، والتي تحتاج لبذل الكثير من الجهد من أجل تنمية قدراتهم، ومهاراتهم، وتوجيه موهبتهم للطريق الصحيح، من أجل خدمة أوطانهم.


وأنشأت مدارس STEM بقرار وزير التربية والتعليم رقم ۳٦٩ لسنة ۲۰۱۱ بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية، للتنمية الدولية بقيمة ١٢٤ مليون دولار أمريكي.

 

نظام تعليم STEM 

 

هو نظام يستخدم لتجميع تخصصات العلوم التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية.

 

وبدأت فكرة المدارس كمنحة أمريكية ضمن مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لرعاية
الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم في مصر.


- كانت البداية سنة ۲۰۱۱ بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ( بنين ) بمدينة السادس من أكتوبر
بمحافظة الجيزة، وأول مدرسة (بنات) تم إنشاؤها في المعادي عام ۲۰۱۲، وفي عام ٢٠١٥ / ٢٠١٦ تم التوسعإ بنشاء سبع مدارس بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، ثم توسعت حتى وصل عدد المدارس في العام الدراسي ۲۰۲۲ / ۲۰۲۳ إلى ۱۹ مدرسة في عدة مدن ومحافظات مصرية، ومع افتتاح عدد من الفروع هذا الفصل الدراسي يصل إجمالي عدد الأفرع إلى ۲۲ فرع على مستوى الجمهورية.