السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المدير العام للإيسيسكو يحضر افتتاح أيام الشارقة التراثية 2023

كشكول

 شهد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إطلاق أنشطة الدورة الـ20 من أيام الشارقة التراثية، التي افتتحها سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة، بمنطقة التراث في "قلب الشارقة"، اليوم الأربعاء (الأول من مارس 2023)، تحت شعار: "التراث والإبداع"، وتستمر حتى 21 من الشهر نفسه، بمشاركة 42 دولة و40 جهة محلية.

وقد تضمن الافتتاح جولة بأجنحة مجموعة من الدول والجهات المشاركة في هذه الدورة، التي اعتبرها الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، دورة استثنائية، لما ستشهده من استعراضات للفنون الشعبية بالأزياء التراثية، ومن تقديم الأطعمة المحلية والعالمية، والمسابقات المتنوعة، بالإضافة إلى "رواق الكتبيين" لعرض الكتب التراثية، ولأول مرة "حارة الخبازين" لتذوق كل أنواع الخبز.

وتشارك منظمة الإيسيسكو في هذه الدورة من أيام الشارقة التراثية بجناح خاص يتضمن معرض صور فوتوغرافية بعنوان: "تراث العالم الإسلامي: إساهامات متميزة في بناء الحضارة الإسلامية"، كما سيشهد تدشين لوحة علامة التراث في العالم الإسلامي، وعرض عدد من إصدارات الإيسيسكو في مجال التراث.

وسيتمكن زوار جناح الإيسيسكو من مشاهدة مقاطع فيديو من إنتاج المنظمة حول بوابة التراث في العالم الإسلامي، وأهم مبادرات الإيسيسكو في المجال الثقافي، ومنها الدورات التكوينية في حماية وترميم التراث في دول العالم الإسلامي.

وسيشهد جناح الإيسيسكو انعقاد عدد من الندوات واللقاءات بمشاركة خبراء ومتخصصين، لمناقشة القضايا المتعلقة بحماية التراث وصونه وتثمينه في العالم الإسلامي، ودوره في تعزيز القيم الإنسانية والحضارية، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للأطفال لتلوين رسوم لأبرز المواقع التاريخية.