الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

رئيس معهد الفلك: مصر تشهد زلازل غير محسوسة بشكل يومي

كشكول

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أسباب زيادة شعور المواطنين في مصر بالزلازل خلال الفترة الأخيرة.

وقال القاضي -في تصريحات تلفزيونية- إن الحديث عن أمان مصر من وقوع زلازل، صعب الرد عليه بنعم أو لا، كون الأراضي المصرية تشهد زلازل غير محسوسة بشكل يومي.

وأضاف القاضي: أكثر من 80% لهذه الزلازل، لا يشعر بها المواطنين، ولو قولنا أن مصر آمنة من وقوع زلازل نُتهم بالتخفيف من الأمور، لكن نتحدث من واقع البيانات المرصودة حاليا وتاريخيًا وعلى مدار التاريخ لم يثبت وقوع زلازل مدمرة ضربت الأراضي المصرية بما فيهم زلزال سنة 1992 بقوة 5.4 درجة وهو أقل بكثيرة من زلزال تركيا الآن، لكن الخسائر والإصابات والضحايا كانت تدافع وسلوكيات الناس عند وقوع الزلزال وعدد المباني المخالفة بسبب الأسمنت المغشوش، لكن ما بين ذلك نتمنى ألا يحدث زلزالا قويًا في مصر وأن يحفظها من كل سوء.

وتابع القاضي، أن كل بيانات المعهد بخصوص الزلازل يتم الإعلان عنها أولًا بأول وأحيانا لا نصدر بيان إعلاميا لعدم إثارة الذعر بين المواطنين، ولكن في الحالات المطلوبة لها يتم لها إصدار بيان.

وحول وجود تفسير علمي لكثرة الهزات التي يشعر بها الناس مؤخرًا، قال القاضي: حتى الآن طبقا للإحصائيات والبيانات المسجلة، سواء محليًا أو عالميًا، مفيش زيادة في أعداد الزلازل، وهذا يحدث منذ سنوات سابقة، ولكن كثرة تركيز الناس الآن مع زلزال تركيا والضحايا والزخم الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي هو السبب في ذلك.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، صباح يوم الجمعة الماضي، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومتر، شمالي محافظة السويس، دون ورود ما يفيد بالشعور بالهزة، أو وقوع خسائر.

يشار إلى أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفكلية، سجلت العام الماضي أكثر من ألف زلزال محسوس وغير محسوس داخل الأراضي المصرية، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 50 زلزالًا محسوسًا.