الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

سفير ألمانيا بالقاهرة يزور غدا محطة بنبان للطاقة وبعض المدارس بأسوان

سفير ألمانيا بالقاهرة
سفير ألمانيا بالقاهرة فرانك هارتمان

يبدأ غدا الأحد سفير ألمانيا بالقاهرة فرانك هارتمان زيارة لمحافظة أسوان يتفقد خلالها عدة مشروعات تنموية وذلك في إطار التعاون الإنمائي بين مصر وألمانيا.

وذكرت السفارة الألمانية بالقاهرة في تقرير اليوم السبت أن هارتمان سيزور محطة بنبان للطاقة الشمسية التي تعد واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم بطاقة إجمالية 1650 ميجاوات توفر الطاقة من خلال 2ر7 مليون لوح شمسي بمشاركة 32 شركة مطورة على مساحة 37 كليومترا مربعا؛ وقد ساهمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في هذه المحطة بتقديم استشارات تنظيمية منها إجراء المناقصات والعطاءات من أجل تعظيم التغذية في شبكة نقل الكهرباء وكذلك استشارات لوضع تعريفة بأسعار التغذية.. كما ساهمت الوكالة الألمانية ببناء القدرات لأكثر من 600 فني تركيب وتجميع وكذلك إنشاء نظام اعتماد محطات التوليد.

وأضاف التقرير أن السفير الألماني سيقوم بزيارة تفقدية لسد أسوان الذي تساهم ألمانيا في تطويره حاليا بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة التابعة لها شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء بقدرة إجمالية 2650 ميجاوات، موضحا أن برنامج المشروع يتضمن تأمين القدرة التشغيلية للمحطات الثلاث للسد العالي من خلال استبدال 19 من المحولات الميكانيكية وإجراءات إعادة التأهيل وفقا للأولويات بقيمة 43 مليون يورو فضلا عن المساهمة المالية من الجانب المصري.

وأوضح التقرير أن السفير الألماني سيزور بعض المدارس في قرى محافظة أسوان، وذلك في إطار مساهمة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مشروع دعم نظام التعليم المزدوج الذي نفذ عام 2017.

ونوه التقرير إلى أن برنامج السفير الألماني يتضمن زيارة بعض الأنشطة التي نفذها مركز العلامة التجارية بمصر التابع للجامعة الألمانية بالقاهرة، حيث قام المركز بتصميم مشروعات العلامة التجارية بمحافظة أسوان لتوحيد الهويات المحلية في المحافظة وتشمل واجهات ولافتات في محطة سكة حديد أسوان ومطار أسوان الدولي.

وأضاف أن هارتمان سيزور جزيرة فيلة القديمة حيث يشكل مشروع الحفائر الأثرية في هذه المنطقة واحدا من أكبر المشروعات البحثية لمعهد الآثار الألماني وتنصب جهود المعهد الذي بدأ عمله في عام 1969 على الاستكشاف الأثري وبحث المنشآت الحضرية من العصور الفرعونية وحتى العصور اليونانية والرومانية المتأخرة مع التركيز على المعبدين الكبيرين للإله "خنوم" والإلهة "سانت" من حيث التاريخ المعماري وإعادة تصور الأشكال المعمارية والديكورات والنقوش الكتابية.

وأفاد التقرير بأن هارتمان سيفتتح "يوم ألمانيا" في جامعة أسوان والتي تشمل بعض الأنشطة الثقافية، مشيرا إلى أن السفير الألماني سيقوم بزيارة لمركز مجدي يعقوب للقلب.