الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تناقش عدد الأنشطة والدورات التدريبية والندوات التوعوية والمشروعات البحثية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية تناقش عدد الأنشطة والدورات التدريبية

قدم الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ظهر اليوم الاربعاء 22/2/2023، الشكر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين شاركوا في أعمال القافلة الطبية التي توجهت إلى مركز أبو المطامير بالبحيرة نهاية شهر يناير الماضي لتخفيف المعاناة على أهالي المركز وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية المختلفة، وذلك بمشاركة 10 أطباء من كليات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان، و50 طالب، وأعلن أن عدد الحالات التي تم الكشف عليها بلغت 804 حالة، وتم صرف الأدوية اللازمة لهم وتم تحويل بعض الحالات التى تستدعى عمل إجراءات طبية وتجهيزات خاصة إلى المستشفى الرئيسي الجامعى.
 

وأشاد نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، بنجاح دورة إنعاش القلب والتنفس CPR والتي تمت بالتعاون بين لجنة قطاع السلامة والصحة المهنية برئاسة الدكتور فهمي شارل وكلية التمريض لتدريب العاملين عليها مع التأكيد على استمرارها لعدة مرات قادمة. 
 

ووافق مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة الإسكندرية، على مذكرة التعاون بين كلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية ومديرية الشئون الصحية بالإسكندرية في مجال المشاركة المجتمعية وتقديم الخدمات الطبية المتميزة وبرامج تدريبية مشتركة.
كما وافق المجلس على بروتوكول التعاون بين كلية العلوم جامعة الإسكندرية ووزارة الصحة والسكان في مجال تطوير البحث العلمي والمعامل البحثية والورش العلمية وغيرها.
 

واستعرض المجلس التقرير المقدم من كلية الزراعة حول قيام كلية الطب البيطري بجامعة مطروح بالاشتراك مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بزيارة لمشروع الألبان واللحوم بأبيس، وذلك يومي 8، 9 فبراير 2023 للتعرف على مراحل التربية وإنتاج الحليب وتطبيقات التلقيح الاصطناعي، وأهم الأمراض وتلافي انتقالها بين العجول.
كما استعرض مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة الإسكندرية، التقرير المقدم من وكيلة المعهد العالي للصحة العامة عن عدد من الندوات وهى "ندوة التوعية ضد الإيدز ومكافحة الوصمة الاجتماعية"، وندوة "كيف نختار موضوع بحثي" عبر تطبيق Microsoft Team، وتقرير حول تنظيم المعهد للسوق الخيري الثالث.
كما استعرض المجلس عدد من الأنشطة والدورات المختلفة بكلية الزراعة بسابا باشا، وذلك على النحو التالي:
- الدورات التدريبية الخدمية خلال إجازة نصف العام الدراسي في تخصصات الكلية للمشاركة لتأهيل في المشاركة لسوق العمل.
- مبادرة الإقلاع عن التدخين، ندوة مخاطر الإدمان وتقديم السلوك النفسي، مبادرة صحتك تاج، ندوة الوقاية خير من العلاج، طرق الوقاية من الأورام الخبيثة، وبلغ إجمالي عدد المتدربين خلال هذه الدورات 434 متدرب من جامعات الإسكندرية ودمنهور ومطروح.
وناقش المجلس التقرير المقدم من كلية التمريض حول تنظيم الكلية لأول صالون ثقافي للصحة النفسية، وتقرير عن تنظيم زيارة لدار المسنين ضمن فاعلية مبادرة "الوفاء ورد الجميل".

واستعرض مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة الإسكندرية، التقرير المقدم من كلية التربية للطفولة المبكرة عن ندوة "الشائعات وتأثيرها على الفرد والمجتمع".

ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور صبحي سلام الأستاذ بكلية الزراعة بعنوان "الإنتاج المستدام لمنتجات صديقة للبيئة من المخلفات الزراعية لتعظيم إنتاجية الحويانات المزرعية ومواجهة تغير المناخ".
كما وافق مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة الإسكندرية، على مشروع البحث المقدم من الدكتور سمير محمود نصر الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث بعنوان "القيام بأعمال الرصد البيئى للمياه الساحلية بالبحر الأبيض المتوسط".