السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الليلة.. اقتران ثلاثي بديع للقمر والزهرة والمشترى يمكن رؤيته بالعين المجردة

كشكول

يستعد الراصدون من المتخصصين هواة الفلك في رصد ومتابعة مساء اليوم الاقتران الثلاثي لهلال القمر مع كوكب الزهرة "ألمع كواكب المجموعة الشمسية"، وكوكب المشترى "عملاق المجموعة الشمسية" في مشهد فلكي بديع يمكن رؤيته بالعين المجردة في مصر والدول العربية.

وأشار الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إلى أنه يمكن رؤية هذا المشهد بعد غروب الشمس مباشرة باتجاه الغرب وحتى بداية غروبهم في الساعة الثامنة مساء تقريبا.

وأوضح أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي اخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ومن جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة - في بيان أصدره اليوم - أن هلال القمر سيكون مساء اليوم مع كوكب الزهرة في حالة اقتران وسيفصل بينهما درجتان وبالقرب منهما كوكب المشترى وجميعها ستنظم في مثلث سماوي مما سيتيح فرصة رائعة لالتقاط الصور في منظر أجمل من الليلة الماضية.

وأضاف أن هلال القمر والزهرة سوف يظهران سويا بعد غروب الشمس بفترة وجيزة وقبل حلول ظلمة الليل فهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء من قرص القمر - وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض، وعند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 87 % بنور الشمس في الوقت الحالي.

وأوضح أن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة بحيث لا يمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.