الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

مجلس الشيوخ يناقش تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها

كشكول

استأنف  مجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء أبو شقة وكيل المجلس، جلساته اليوم الأحد، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها".

 جاء ذلك بحضور المهندس أحمد سمير  وزير التجارة والصناعة، والمستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية. 

في بداية الجلسة،هنأ المستشار " أبو شقة"  نيابة عن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس الرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، قائلا:"احتفلنا بالأمس بذكرى مباركة غالية على نفوس المسلمين، ذكرى الإسراء والمعراج، التى أسرى الله جلت قدرته بنبينا محمد عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى، ومنه عرج به إلى السماوات العلا حيث سدرة المنتهي، فرأى من آيات ربه الكبرى ما رأى، فى رحلة كانت أعظم رحلة في تاريخ البشر، فصار تاريخها ذكرى نستلهم منها قيم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، الذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويأمر بالتآخي والسلام والعدل والإحسان وينهى عن الفرقة والخصام".

وتابع أبو شقة:"بهذه المناسبة، أتقدم باسمى وباسمكم بخالص التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، داعيًا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة العطرة على الشعب المصري وجميع الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات".

ووافق المجلس بصورة نهائية على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

يهدف مشروع القانون تقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة، إلى التعاون والعمل بين الجهات ذات الصلة في تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة.

كما يهدف إلى سد الفجوة التي حدثت بانقضاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة والتي انقضت بتاريخ 3/5/2019، حيث لم يعد ممكنا إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة جديدة ومن خلال الدور الذي أنيط للهيئة العامة للتنمية الصناعية في تيسير حصول المستثمرين على التراخيص واتساقا مع توجيهات الدولة بشأن تقنين أوضاع المنشآت والمحال الصناعية غير المرخص لها، تم إعداد مشروع القانون المعروض.​

 ورفع المستشار ابو شقة الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد غدا الأثنين ٢٠ فبراير الجاري.