السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان تشارك كراعي لمعرض القاهرة الدولي للابتكار

كشكول

تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، شاركت جامعة حلوان برئاسة الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، وبحضور عدد من قيادات الجامعة الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الأستاذة الدكتورة ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية، الأستاذ الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة وأ.د. إيمان أبوطالب وكيل كلية الفنون التطبيقية للدراسات العليا ومدير نادي ريادة الأعمال، ا. د سامح متولي رئيس قسم هندسة السيارات بالمطرية.

حيث تشارك جامعة حلوان كراعي لمعرض القاهرة الدولي للابتكار في نسخته السابعة، والذي يعقد على مدار يومي 13-14 فبراير 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور  دولة البرتغال كضيف شرف المعرض هذا العام

وأشار الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن المعرض يشارك فيه ٨٦ شركة ناشئة، ١٠٠٠ ابتكار، والهدف منه أن نعلم الشباب كيف يفكر ويبتكر ليتمكن من تحويل الابتكارات إلى منتجات على أرض الواقع، مشيرًا أن الابتكار وسيلة أساسية لدعم الإقتصاد القائم علي المعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

و أوضح أ.د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي أن التوجة لانشاء الحاضنات التكنولوجية ومكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا ونوادي ريادة الأعمال أسهم في تحسن مؤشر مصر بريادة الأعمال.

وأشار الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تشارك بحوالي ٢٢ فكرة مشروع بحثي في معرض القاهرة الدولي للابتكار، حيث تسعى الجامعة دائما إلى اكساب الباحثين مهارات البحث والابتكار على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة، وتعمل الجامعة على دعم الشباب المبتكرين لخلق مناخ تفاعلي بين بعضهم البعض، وبين الهيئات المعنية المختلفة التي تدعمهم.

وأوضحت الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن الجامعة تدعم البحث العلمي ومخرجاته مشيرة لأهمية وصول المخرجات العلمية والمشروعات الإبداعية إلى المستوى التطبيقي، لتقديم حلولًا للمشاكل التي يواجهها المجتمع.

وتعرض جامعة حلوان المشاريع الطلابية، الشركات الناشئة، رواد الأعمال في المعرض من خلال مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا والذي يشرف عليه ا.د شهيرة حبشي، ونادي ريادة الأعمال بالجامعة والذي يشرف عليه الأستاذة الدكتورة إيمان أبو طالب، وحاضنة أعمال Biocluster بجامعة حلوان تحت إشراف الأستاذ الدكتور إيهاب عبد الرؤوف، وحاضنة الأثاث المصري تحت إشراف أ. د مها الحلبي، بالإضافة إلى مشاركة عدد من كليات الجامعة بمشاريع مميزة.

وعرض طلاب الجامعة سيارة محولة للعمل بمحرك كهربي ومشروع نظم أنشائية خضراء منخفضة الانبعاثات الكربونية ومعتمدة من مركز بحوث الأسكان وبطاريات قابلة للشحن، و عدد من المشاريع عن عداد المياه الذكي، كذلك مشروع تطبيق لمراقبة وفرض إجراءات التحكم في 19-COVID في بيئات مختلفة، نظام مراقبة ومتابعة الحالة الصحية لمرضي الأمراض المزمنة، روبوت لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد، توربين الرياح الحلزونية أرخميدس للسرعات المنخفضة في المناطق الحضرية.

وكذلك مشروع تحويل مخلفات الطعام إلى وقود غازي حيوي عن طريق عملية الهضم اللاهوائي،  بدلة إعادة التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة الحركية، سيارة إطفاء مخصصة للشوارع الضيقة والأماكن العشوائية، بالإضافة إلى مشروع الحفاظ علي مياه نهر النيل من خلال التخلص من ورد النيل وتجهيزه كمواد خام، تصميم مشروع المونوريل بهوية مصرية، تصميم جهاز علاج طبيعي للأطراف السفلية بالمنزل تحت إشراف طبيب، استخدام عوادم الأقمشة غير المنسوجة في إنتاج منسوجات تستخدم في حماية الشواطئ من النحر، اعادة تدوير الخامات والمخلفات النسجية في انتاج اقمشة غير منسوجة تساهم في تصنيع بدائل للاخشاب الطبيعية في وحدات الأثاث " كأحد تطبيقات الأقمشة التقنية.

بالاضافة إلى مشروعات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية حيث عرض رواد الأعمال بمعسكر إعداد الشركات الناشئة بحاضنة Biocluster ابتكارات عن تصنيع جهاز التفريد الكهربي DNA بإيدي مصرية، كذلك قدموا منصة تفاعلية لتصميم الدواء القائم على التركيب وانتاج وقود حيوي HVO عالي الجودة من زيوت الطهي المستعملة، كذا مواد حيوية لتقليل هدر مياة ري الأراضي وعرض رواد أعمال بحاضنة الاثاث المصري  تصميمات تهدف إلى تطوير المنتج المصري وتعمل علي إنتاج وحدات اثاث بطرق تعشيقية مختلفة ومحاولة الاستغناء أو ايجاد بدائل لجميع الاكسسوارات المستخدمة ومنتجات تدمج تصميمات الأثاث بالوسائل التعليمية والألعاب.