الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

لجنة الدراسات الأفريقية بالنواب تشيد بجهود وزارة الأوقاف

كشكول

 

شارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب،  برئاسة الدكتور شريف الجبلي وبحضور عدد من النواب أعضاء لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب لمناقشة دور وجهود وزارة الأوقاف في القارة الأفريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

 

 


وأكد وزير الأوقاف أن دور المؤسسات الوطنية هو متكامل لدعم الدور المصري الكبير في قارة أفريقيا وفي العالم كله، مؤكدًا أن أفريقيا تعتبر عمقًا استراتيجيًّا هامًا.


وعرض  وزير الأوقاف خلال الاجتماع أهم جهود وزارة الأوقاف في القارة الأفريقية ومن أهمها:


أولًا: في مجال الإيفاد
- بلغ عدد الموفدين إلى الدول الأفريقية إيفادًا دائمًا ( 27 ) إمامًا وخطيبًا ومدرسًا: حيث بلغ عدد الموفدين إيفادًا دائمًا إلى دولة تنزانيا ( 12 ) موفدًا، وإلى دولة السنغال ( 4 ) موفدين وإلى دولة أوغندا ( 3 ) موفدين، وإلى دولة موزمبيق ( 3 ) موفدين، وإلى دولة الكاميرون ( 2 ) موفد، وإلى دولة كينيا ( 2 ) موفد، وموفد واحد إلى دولة السودان، إضافة إلى إيفاد بعض القراء والأئمة خلال شهر رمضان المبارك. 
ثانيًا: في مجال المؤتمرات الدولية
تم توجيه الدعوة لعدد من ممثلي الدول الأفريقية ما بين وزراء ومفتين ورؤساء مجالس  للمشاركة في المؤتمرين الدوليين الذين عقدهما المجلس الأعلى للشئون الإسلامية خلال عام 2022م، وكانت المشاركة على النحو التالي: 
1- المؤتمر العام الثاني والثلاثون للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان: (عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي  والعالمي) في الفترة من 12- 13 فبراير 2022م، بمشاركة ممثلي (20) دولة أفريقية، وهي: (تونس - الجزائر-  جيبوتي - جامبيا - الكونغو الديمقراطية - جزر القمر - أوغندا - زامبيا - رواندا - غانا -الكاميرون - جنوب السودان - غينيا كوناكري - تنزانيا - تشاد - موزمبيق-  كوت ديفوار - كينيا -بوروندي - السنغال ).
2- المؤتمر العام الثالث والثلاثون للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان:  (الاجتهاد ضرورة العصر "صوره - ضوابطه - رجاله - الحاجة إليه") في الفترة من  24- 25 سبتمبر 2022م، بمشاركة عدد من ممثلي الدول الأفريقية وهي: ( تونس - الجزائر - مدغشقر - السودان - الكونغو الديمقراطية- المغرب - أوغندا - زامبيا - رواندا - الكاميرون - جنوب السودان - نيجيريا - موزمبيق - كوت ديفوار - ليبيا - بوروندي - السنغال - مالاوي - بوركينافاسو -  موريتانيا -  بنين ).
3- المشاركة في المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم تحت عنوان: "ادخلوا في السلم كافة" بدولة موريتانيا يناير 2023م. 
ثالثًا: المسابقة العالمية للقرآن الكريم 
تم تنظيم المسابقة العالمية التاسعة والعشرين للقرآن الكريم في الفترة من 4 حتى 8 فبراير 2023م، حيث شارك بها من قارة أفريقيا 33 دولة، وقد حقق عدد من المتسابقين مراكز متقدمة وحضورًا لافتا في المسابقة العالمية التاسعة والعشرين للقرآن الكريم، في مقدمتهم:
1. المتسابق/ عبد الصمد آدم من دولة غانا، حيث حصل على المركز الأول في الفرع الخامس (حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير اللغة العربية) ودرجته 99،90%، وفاز بجائزة قدرها 200 ألف جنيه وشهادة تقدير ونسخة من المنتخب في تفسير معاني القرآن الكريم ونسخة من موسوعة الثقافة الإسلامية.
2. المتسابق/ عبد الله عز الدين عبد الرحمن من دولة السودان، حيث حصل على المركز الثاني في الفرع الأول (حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن) ودرجته 94،85%، وفاز بجائزة قدرها 150 ألف جنيه وشهادة تقدير ونسخة من المنتخب في تفسير معاني القرآن الكريم ونسخة من موسوعة الثقافة الإسلامية.
كما حقق كثير من المتسابقين من قارة أفريقيا حضورًا لافتًا منهم: 
1. المتسابق/ هيثم صقر أحمد من دولة كينيا، حيث حصل على المركز الرابع في الفرع الخامس (حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير اللغة العربية) بشهادة تقدير ونسخة من المنتخب في تفسير معاني القرآن الكريم ونسخة من موسوعة الثقافة الإسلامية.
2. المتسابقة/ نفيسة بوصو من دولة السنغال، حيث حصلت على المركز السابع في الفرع الخامس (حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير اللغة العربية) بشهادة تقدير ونسخة من المنتخب في تفسير معاني القرآن الكريم ونسخة من موسوعة الثقافة الإسلامية.
3. كما لفت المتسابق/ معاذ الدويك من المملكة المغربية الأنظار بصوته العذب.
رابعًا: في مجال الأنشطة المقدمة للطلاب الوافدين من الدول الأفريقية
أ- المنح الدراسية للطلاب الوافدين:
قام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بتقديم منح دراسية لنحو ( 100 ) من الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية، بتكلفة إجمالية بلغت نحو  مليون وستمائة ألف جنيه.
ب- المعسكرات التثقيفية والترفيهية للطلاب الوافدين:
تم تنظيم عدد ( 5 ) معسكرات تثقيفية وترفيهية للطلاب الوافدين خلال عام ٢٠٢٢م بمشاركة الطلاب من الدول الأفريقية، وتضمنت هذه المعسكرات جوانب علمية وثقافية وترفيهية وزيارة المعالم السياحية والأثرية بمحافظة الإسكندرية.
جـ - المسابقات القرآنية للطلاب الوافدين:
1- تم تنظيم مسابقة القرآن الكريم الثالثة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية للطلاب الوافدين المقيدين على منحة المجلس وللدارسين بالأزهر الشريف والجامعات المصرية والمعاهد الأزهرية والمعاهد العليا، في الفترة من 2- 31  أغسطس 2022م، وذلك بمشاركة أكثر من ( 30 ) طالبًا من الدول الأفريقية، وقد أسفرت النتائج عن حصول بعض الطلاب الفائزين من الدول الأفريقية على مكافآت مالية قيمة، ومكتبات علمية من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعددهم ( 6 ) فائزين، كما تم ترشيح الفائزين منهم في الفرع الأول للمشاركة في المسابقة العالمية التاسعة والعشرين للقرآن الكريم، وعددهم ( 5 ) فائزين.