السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

منتدى الإيسيسكو الأول "المرأة في الرياضة" يدعو إلى تعزيز قيادة النساء

كشكول

أجمع المسؤولون رفيعو المستوى والدوليون من أبطال وبطلات الرياضات المختلفة، خلال مشاركتهم في منتدى الإيسيسكو الأول "المرأة في الرياضة"، على أهمية تعزيز مشاركة النساء في الرياضة وتشجيع الفتيات ليصبحن قائدات في هذا المجال، لما لذلك من دور كبير في تحقيق التماسك الاجتماعي، ومحاربة العنف والتطرف، ومساعدة الفئات الهشة.

وانطلقت أعمال المنتدى، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الجمعة (10 فبراير 2023) بمقرها في الرباط، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلى ذلك تقديم للسيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية بالإيسيسكو، أوضحت فيه أن المنتدى يهدف إلى تشجيع المشاركة النسائية وتثمين دور قيادة المرأة في الرياضة، وتعزيز تبادل الخبرات، وتسليط الضوء على دور الرياضة في التنمية الاجتماعية وبناء السلام والتصدي لجميع أشكال العنف.

واستهلت الجلسة الافتتاحية للمنتدى بكلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، التي أكد فيها أن إتاحة الفرصة للفتيات لممارسة الرياضة مسؤولية مجتمعية، مبرزا أن رؤية المنظمة تعتبر الرياضة أداة قوية للتغيير الإيجابي وبناء السلام والأمن، حيث تم إدماج وحدات خاصة بالرياضة في مقاربة الإيسيسكو 360 درجة للسلام، وبرنامج تدريب الشباب والنساء على القيادة من أجل السلام والأمن.

وأشار إلى المشاركة الواسعة التي شهدتها النسخة الأولى من ماراثون الإيسيسكو، منوها بالدور الذي يلعبه برنامج الإيسيسكو لتأهيل الأطفال في وضعية هشة من خلال كرة القدم في تعزيز حماية الأطفال وتوفير فرص التعليم لهم ومكافحة العنف.

واختتم المدير العام كلمته بالإعلان عن تخصيص الإيسيسكو جائزة للمبادرات الرياضية المجتمعية الأكثر ابتكارا وشمولا، والتي تهدف لدعم جهود البحث والتوعية في مجال الرياضة، وأعرب عن عزم المنظمة إطلاق برنامج الإيسيسكو للمتطوعين الدوليين الشباب في مجال الرياضة.

وفي كلمته، أبرز الدكتور شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية، أن الرياضة من لبنات بناء المجتمع، وتكوين أفراد منتجين، واستعرض مجهودات المملكة في مجال تشجيع الأنشطة الرياضية النسوية.

ومن جانبه أكد السيد مصطفي مسعودي، الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الشباب- بالمملكة المغربية، أن الوزارة تعمل على رفع نسبة المشاركة النسائية في الرياضة، وتثمين إنجازاتهن في المجال الرياضي، وتقلد مناصب قيادية في الاتحادات الرياضية.

وفي كلمة مسجلة نوهت السيدة فاطمة سامورا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعقد الإيسيسكو لهذا المنتدى، مؤكدة أن الرياضة تساهم في تذليل الحواجز وبناء عالم أكثر مساواة، وتأهيل النساء بدنيا واقتصاديا واجتماعيا.

ومن جانبها أكدت السيدة طوبي إتامي نديدي، الأمينة العامة لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الفرنكوفونية، في كلمتها أن مساهمة الرجال ضرورية لتطوير الرياضة النسوية، داعية إلى دعم الفتيات لممارسة الرياضة. وأبرز السيد ماسيميليانو مونتناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي، في كلمة مسجلة، أن الرياضة النسائية ساهمت في التغلب على الكثير من التحديات، مشيرا إلى أن مشاركة النساء في القيادة يسهم في خلق بيئة رياضية أكثر أمنا. فيما دعت السيدة كنيزات إبراهيم، نائبة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، في كلمتها إلى التفكير في سبل لدعم المرأة في المجال الرياضي، ممارسة وإدارة وقيادة.

وخلال كلمتها، أشادت السيدة لورا ستيفاني جورج، الأمينة العامة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بالمنتدى الذي يعد فرصة لتبادل وجهات النظر والآراء لدعم مشاركة المرأة بالرياضة، في ظل حضور نساء ملهمات حققن عدة إنجازات رياضية.

ونوه السيد ينكوبا دياتارا، وزير الرياضة بجمهورية السنغال، في كلمة ألقتها نيابة عنه، السيدة كومبا سينغور، المستشارة بالوزارة، بمنتدى الإيسيسكو الذي سيساهم في دعم النساء بمجال الرياضة باعتبارها رافعة اجتماعية واقتصادية. وأشاد السيد ديدييه دروغبا، نجم كرة القدم الإيفواري الدولي السابق، بالمنتدى مؤكدا أهمية الرياضة في ترسيخ التماسك الاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى ضرورة تأهيل النساء والشباب باعتبارهم بناة المستقبل.

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت الجلسة الأولى، التي شهدت عقد حلقة نقاشية بمشاركة السيدة كنيزات إبراهيم، نائب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، والسيدة فيلومينا فورتيس، عضو باللجنة الأولمبية الدولية رئيسة اللجنة الأولمبية للرأس الأخضر، والسيدة هني ثلجية، مديرة العلاقات العامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وأول قائدة للمنتخب الفلسطيني للسيدات، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب تم خلالها تبادل الخبرات والتجارب من أجل إثراء الحوار بين الأجيال.

وناقشت الجلسة الثانية، الدروس المستفادة من مبادرات تشجيع مشاركة النساء في الرياضة، وذلك بمشاركة السيدة لورا ستيفاني جورج، أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، والسيدة دينا مشرف، بطلة تنس الطاولة الدولية من جمهورية مصر العربية، والسيدة ميريام ووكر خان، الصحفية الرياضية الدولية.

وفي الختام، دعا المدير العام للإيسيسكو مختلف الأطراف المعنية للتعاون لتطوير الرياضة النسائية، مؤكدا دعم الإيسيسكو لهذه الجهود، واستعدادها التام للتعاون مع الجميع لتحقيق هذا الهدف.