الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل ورقة سياسات

كشكول

أعلنت جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، عن إطلاق مسابقة أفضل ورقة سياسات، تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية وبالتعاون مع مكتب UNODC ووزارة التعليم العالي، في إطار المبادرة العالمية للتعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد (جريس) Grace وبالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتأتي هذه المسابقة ضمن سلسلة من الأنشطة الخاصة بمبادرة جريس Grace المعنية بتمكين الشباب في مكافحة الفساد تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمه ووزارة التعليم العالس والتي أطلقتها الجامعة في ديسمبر الماضي. 

ويمكن التقدم للمسابقة لطلاب البكالوريوس والليسانس وطلاب الدراسات العليا والهيئة المعاونة.

وقد أشارت الدكتورة حنان كمال منسق مبادرة جريس بالجامعة ومقرر لجنة مكافحة الفساد، أن هناك مجموعة من الموضوعات المقترحة تحقيقًا لأهداف المبادرة وهى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في مجال الرياضة، الرقمنة وميكنة الخدمات ودورهما في مكافحة الفساد، دور الأمن السيبراني في مكافحة الفساد، آليات الحد من الفساد المالي في الجهاز الإداري للدولة، آليات الحد من الفساد المالي في القطاع الخاص، آليات الحد من الفساد في المجتمع المدني.

وقد تم فتح باب التقدم للمسابقة، ويتم تحديد إسم الفريق وعنوان موضوع ورقة السياسات لجميع الفرق المتقدمة والتسجيل في موعد أقصاه ٢٣ فبراير ٢٠٢٣ على الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScL27ZseZyOANEm5zQQ43lATRPW5o1HuTmOwjZMLhVeiYzZPQ/viewform

وسيتم تسجيل الفرق المشاركة داخل كل جامعة وأسماء الطلاب، عنوان ملخص السياسات المقدم، وسيتم تقديم تدريب عن كيفية كتابة ورقة السياسات يوم ٢٨ فبراير، كما سيتم الإعلان عن توقيتات التدريب لكافة الطلاب من كليات الجامعة، سيتم تقييم الأوراق من خلال لجان متخصصة.

ويكون إعلان النتائج واختيار أفضل عملين مقدمين في كل جامعة مشاركة وفقًا للمعايير المعلنة 10 مايو 2023، وتكون التصفية النهائية على مستوى كل الجامعات المشاركة، بدءًا من 11 مايو على أن تعلن النتائج النهائية في 27 مايو 2023 قبل بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2022‪ /2023.

وخلال المسابقة يتم تقسيم المتدربين في المسابقة إلى عدد من الفرق البحثية لطلاب البكالوريوس والليسانس على حدة وأخري لطلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة المعاونة، بحيث يكون كل فريق من ٣ إلى ٥ أعضاء بحد أقصى، وسيتم توفير دورات تدريبية للفرق المشاركة بالمسابقة في إعداد أوراق سياسات، وسيتم تقييم الأوراق البحثية لطلاب البكالوريوس والليسانس بصورة مستقلة عن تقييم الأوراق البحثية المقدمة من طلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة المعاونة. 

وأوضح الدكتور أحمد فاروق مستشار رئيس جامعة حلوان للأنشطة الطلابية والجامعية، أن المسابقة الطلابية تأتي في ظل أهتمام الدولة بالأنشطة الطلابية الخاصة بتوعية الشباب بالقضايا المجتمعية الهامة وتهتم جامعة حلوان بالأنشطة التي تستهدف صقل شخصية الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات، التي تمكنهم من الإبداع والقدرة على إبراز مواهبهم، داعيًا طلاب جامعة حلوان إلى ضرورة المشاركة. 

هذا وتمنح جوائز مالية لأفضل ٣ ورقات للسياسات، ولكل فئة من الفئتين المشاركتين، كما يتم اختيار أفضل ورقتان من كل فئة للمنافسة على مستوى الجامعات المشاركة في مبادرة جريس.

وتكون معايير التحكيم هو الارتباط بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2023-2030) بحيث يجب أن تعكس ورقة السياسات معرفة متعمقة بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2023-2030)، ويكون هناك طرح برامج أو المساهمة في برامج قائمة لتحقيق أو المساهمة في تحقيق مستهدفاتها.