الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة المصرية اليابانية: مشروع بحثي يستخدم الموجات الصوتية والتصوير بالكاميرات الحرارية والرادارات للتخلص من النمل الأبيض

كشكول

صرح الدكتور عادل بدير عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بأنه قد تم تنفيذ مشروع بحثي بالجامعة نجح في الكشف عن تواجد النمل الأبيض بالأماكن والتخلص منه باستخدام أساليب علمية حديثة وبدون استخدام مواد سامة، وذلك في إطار تتبنى الكلية استراتيجية إدارة أسلوب البحث العلمي القائم على خدمة المجتمع المصري واقتراح حلول للمشاكل التي تواجهه.

وأوضح عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الفريق البحثي يضم كل من الدكتور عادل بدير عبدالرحمن عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور أحمد علام الأستاذ المشارك بقسم الإلكترونيات والاتصالات، والدكتور أحمد المهدي رئيس قسم هندسة وعلوم الحاسب.

وأضاف عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن طريقة الكشف عن النمل الأبيض تعتمد على استخدام أساليب علمية متطورة بالموجات الصوتية للحشرات والتصوير بالكاميرات الحرارية، وكذلك الرادارات كما يتم استخدام تقنية الواقع المعزز لتوثيق الكشف وتحديد خطة العلاج.

وأشار عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى أن العلاج لا يتطلب سوى 30 - 60 دقيقة فقط وتتميز هذه الطريقة الحديثة بعدم استخدام أي مواد كيميائية قد تكون سامة وخاصة لمرضى الجهاز التنفسي، كما يعتمد على تشخيص سبب الإصابة وحجمها في المقام الأول ثم المعالجة والقضاء على النمل الأبيض والتي لا تتطلب مغادرة المكان والتي تعتبر من التقنيات الصديقة للبيئة.

وأضاف عميد كلية هندسة الإلكترونيات والحاسبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه تم تجربة البحث في إحدى الشقق السكنية التي تحتوي على خشب باركيه بمنطقة سموحة بالإسكندرية والمعروف إصابتها الكثيفة بالنمل الأبيض، وذلك منذ ما يزيد عن عام وحتى الآن لم يتم اكتشاف أي إصابة جديدة.

الجامعة المصرية اليابانية: مشروع بحثي يستخدم الموجات الصوتية والتصوير بالكاميرات الحرارية والرادارات للتخلص من النمل الأبيض