الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التفاصيل الكاملة لأزمة زيادة المصروفات لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة

طلاب الجامعة الأمريكية
طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة ينظمون وقفة احتجاجية

تدوال نشطاء عبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو عبر تطبيق (تيك توك) يظهر خلاله عدد من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ينظمون وقفة احتجاجية؛ وذلك اعتراضًا على زيادة المصروفات الدراسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أكثر من الضعف من 300 إلى 700 ألف جنيه، وظهر الطلاب رافعين لافتات تحمل عبارات اعتراضية على زيادة المصروفات الدراسية.

وردد الطلاب المشاركين في الوقفة بعبارات منها: "اوعوا تقولوا دي ملاليم احنا بندفع بالملايين"، وكذا عبارة "أنت ساكت كده ليه أبوك حرامي ولا إيه".

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تدخلت لدفع جزء من المصروفات لعدد من الطلاب

ومن جانبه، قالت رحاب سعد الدمياطي المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن تلك الوقفة حقيقة وكانت بالتنسيق مع إدارة الجامعة، متابعة: "عدد الطلاب الذين كانوا في تلك الوقفة وصل إلى 20 طالبًا".

وأضافت المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن سياسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقوم على حرية التعبير عن الرأي بينها وبين الطلاب وتترك مسافة أمام طلابها للتعبير عن رأيهم من خلال وقفات يتم التنسيق خلالها مع الجامعة، قائلة: "الجامعة بتسمح للطلاب في حالة وجود أي شيء معترضين عليها ينسقوا مع الجامعة ويعملوا وقفات احتجاجية".

وأكدت الدمياطي، أن الجامعة لم ترفع مصروفاتها عن العام الماضي، موضحة أن مصروفات الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتم دفعها بالدولار ولم تتغير عن العام الماضي، متابعة: "ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه هو الذي سبب تلك الأزمة في مصروفات الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

وأشارت المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أنه مع زيادة الدولار لم يستطِع بعض طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة دفع مصروفات الفصل الدراسي الثاني، مؤكدة أن الجامعة الأمريكية تدخلت لدفع جزء من المصروفات لعدد من الطلاب الذين لم يستطيعوا دفع الزيادة التي حلت بسبب ارتفاع سعر الدولار.

تخفيض المصروفات 10% لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة

وأكدت المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن إدارة الجامعة قررت تخفيض المصروفات 10% للطلاب الذين يدفعون المصروفات الدراسية قبل 9 فبراير 2023.

وأضافت المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تدعم طلابها عن طريق المنح ولا زيادة في المصروفات، ومؤكدة أن هناك 3 ألاف طالب يحصلون على منح للمصروفات ومساعد مالية، موضحة أن 850 طالبًا يحصلون على منحة كاملة للمصروفات الدراسية.

طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة ينظمون وقفة احتجاجية
طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة ينظمون وقفة احتجاجية
طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة ينظمون وقفة احتجاجية