الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«مستندات»

عاجل.. مفاجآت في قرار تنظيم مجموعات الدعم: حد أقصى 100 جنيه ولا تقل عن ساعة ونصف

كشكول

حصل كشكول على قرار أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  بشأن تنظيم مجموعات الدعم للطلاب، وذلك بعد الاطلاع على قانون التعليم الصادر بالقانون رقم (۱۳۹) لسنة ۱۹۸۱ وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

وأوضح أنه تم تعديل مسمى مجموعات التقوية المدرسية إلى (مجموعات الدعم المدرسي) ويشار إليها - فيما بعد - باسم مجموعات الدعم، مشيرا إلى أنها  اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين (الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، وتهدف إلى تقديم الدعم لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك مقابل مادي مناسب، طبقا للمادة الرابعة من هذا القرار، ويتم الإعلان عن قيمة الاشتراك، والمواعيد، وأماكن الدراسة، وأسماء المعلمين القائمين بالتدريس في لوحة إعلانات خاصة بمجموعات الدعم.

وشدد على ضرورة أن تراعى أعداد الطلاب في مجموعات الدعم، بما يتناسب مع مساحة القاعات المخصصة، مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية؛ للحفاظ على الصحة العامة، كما يُحدد مدير عام الإدارة التعليمية المختص - بالتنسيق مع مجلس الآباء والأمناء بالإدارة - قيمة مقابل الاشتراك بالمدارس الرسمية، والمدارس الرسمية - لغات لجميع المراحل.

حيث يخصص 80% من عائد مجموعات الدعم لصالح المعلم بعد خصم الضريبة، أما بالنسبة لمقابل الاشتراك بالمجوعات فتبلغ قيمة الحد الأدنى 20 جنيهًا، والحد الأقصى 80 جنيهًا لصفوف الشهادات المحلية/ العامة بالمدارس الرسمية، والحد الأدنى 20 جنيهًا والأقصى 50 جنيهًا لصفوف النقل، أما بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية المتميزة "لغات" والخاصة والمعاهد القومية فيبلغ الحد الأدنى 30 جنيهًا، والحد الأقصى 100 جنيهًا لصفوف الشهادات المحلية/ العامة، وحد أدنى 30 جنيهًا، وحد أقصى 60 جنيهًا لصفوف النقل، على ألا يقل زمن الحصة عن ساعة ونصف.


وتخفض نسبة ٥٠% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلى لكل الصفوف الدراسية، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.


وتنظم المجموعات وفقا للضوابط الآتية:

بالنسبة لصفوف النقل

يتولى مدير المدرسة والوكلاء كل ما يخص مجموعات الدعم الإعلان والتنظيم والإشراف والنواحي المالية 
 يكون المعلمين من داخل المدرسة فقط وللطالب حرية الاختيار من بينهم.

بالنسبة للشهادتين الإعدادية والثانوية

يقوم مدير عام الإدارة التعليمية باختيار عدد من المدارس (٣-٥) بالإدارة التعليمية، وتشكل لجنة برئاسته لمتابعة كل ما يخص مجموعات الدعم: اختيار القاعات المناسبة حسب الحجم، والموقع الجغرافي المراعاة الانتشار الجغرافي المناسب بكل إدارة تعليمية والإعلان والتنظيم، والإشراف على النواحي المالية 
يكون اختيار المعلمين على مستوى المديرية، متوافقا مع رغبات الطلاب 
يجوز الاستعانة بغير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتقديم الدعم في بعض المواد، وتتاح لهم فرصة مؤقتة للعمل بمجموعات الدعم خلال العام الدراسي، ويتم تقييمهم نحو استمرارهم من عدمه بمعرفة الإدارة أو المديرية التعليمية التابعين لها، وفي كل الأحوال يجب ألا تزيد نسبة المعلمين المستعان بهم من خارج الوزارة عن ٤٠% % من إجمالي عدد المعلمين المشاركين، وذلك بالنسبة للشهادات المحلية والعامة فقط.

 

تحصل رسوم الاشتراك، ويتم خصم نسبة (١٥%) من المتحصلات المالية لحساب وزارة المالية -

الحساب الموحد - وتحسب النسبة المتبقية كـ (100%) وتوزع كالآتي:

(%۰) للمعلم القائم بأداء مجموعات الدعم يتسلمها بمجرد الانتهاء من المجموعة، بعد استيفاء ب القانونية للضرائب وغيرها (%0) نقابة المعلمين تورد للحساب المخصص لنقابة المعلمين عن طريق الإدارة التعليمية.

(%0) لصندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين.
 لصيانة وخامات تشغيل مكان انعقاد مجموعة الدعم على مسئولية كل الإدارة والمديرية سواء لصفوف النقل، أو للشهادة الإعدادية والثانوية (تحتفظ المدارس الخاصة والقومية بهذه النسبة).
 

FB_IMG_1675353440856
FB_IMG_1675353440856
FB_IMG_1675353437745
FB_IMG_1675353437745
FB_IMG_1675353450268
FB_IMG_1675353450268
FB_IMG_1675353447108
FB_IMG_1675353447108