الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ابتكار جديد بـ«الجامعة المصرية اليابانية».. تطوير جهاز لرفع الكفاءة في صناعة الدواء

كشكول

أعلنت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن نجاح فريق بحثي في ابتكار جهاز استشعار لحظي في التفاعلات الكيميائية لتصنيع الدواء، وقد نجح الجهاز في فحص هيدروكسي كلوروكين في وجود مواده الأولية الرئيسيةـ وذلك بالتعاون مع جامعة الدلتاو بدعم  من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF، وتم التقدم بطلب تسجيل براءة اختراع لهذا الابتكار.

وضم الفريق البحثي كل من الدكتور شريف حماد مدير برنامج الصيدلة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور أحمد سيد سعد أستاذ مشارك الكيمياء بالجامعة، والدكتور محمد عزت دراز المدرس بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.

‏وأوضح الدكتور شريف حماد مدير برنامج الصيدلة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن المستشعر يقلل من فترة التشغيل الإنتاجية في الصناعات الدوائية ويزيد من كفاءة الإنتاج ويحدد نسبة الشوائب بدقة مما يقلل التفاعلات الجانبية غير المرغوبة.

وأضاف مدير برنامج الصيدلة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه يمكن تعميم هذا الابتكار في مختلف الصناعات الكيميائية حيث يعتمد الكيميائيون على طرق تحليلية في معامل منفصلة ومجهزة بأجهزة باهظة الثمن، وسحب عينات متكررة، ونقل وتنقية العينات قبل تحليلها مثل الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء.

من جانبه أشاد الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بجهود الفريق البحثي وبأهمية هذا الابتكار في دعم صناعة الدواء الوطنية موضحا أن الجامعة المصرية اليابانية تضع على رأس الأولويات في خطتها الاستراتيجية دعم الأبحاث التطبيقية التي تخدم الصناعة وتزيد من القيمة المضافة لها.