الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

اختتام برنامج «الإيسيسكو» لتأهيل أطفال الشوارع من خلال كرة القدم فى ماليزيا

كشكول

اختتمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) المرحلة الأولى من برنامج تأهيل أطفال الشوارع من خلال كرة القدم في ماليزيا، بشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة ووزارة المرأة وتنمية الأسرة والمجتمع والكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور، ومركز الإيسيسكو التعليمي في ماليزيا.

ويهدف البرنامج إلى استخدام الرياضة لتعزيز حماية الأطفال وتوفير فرص التعليم لهم، وتعزيز الاندماج والتماسك الاجتماعي ومكافحة العنف وخلق مساحات آمنة لأطفال الشوارع الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و17 عاما.

وأفاد بيان لمنظمة الإيسيسكو، اليوم، بأن حفل اختتام البرنامج شهد تنظيم مباراة في كرة القدم بين فريقين من الأطفال المشاركين، وتم اختيار أفضل لاعب وأفضل مشارك في البرنامج، الذي تهدف الإيسيسكو من خلاله إلى تأهيل أطفال الشوارع من خلال الرياضة، وخصوصا كرة القدم، من أجل المساهمة في ضمان مستقبل أكثر إشراقا لهم.

وأضاف البيان أن البرنامج شهد تنظيم مجموعة من الأنشطة الرياضية للمشاركين، تدربوا خلالها على تقنيات التحكم في الكرة وتقنيات المراوغة وقواعد لعبة كرة القدم، وعقد جلسة استشارات نفسية؛ بهدف تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات لدى الأطفال المستفيدين، وتدريبهم على مهارات القيادة، والتواصل، كما عقدت جلسة مع روبن ثاياباران كاثيريبيلاي لاعب المنتخب الماليزي لكرة القدم، شارك خلالها تجاربه والتحديات التي واجهها؛ ليصبح لاعبا محترفا.

من ناحية أخرى، عٌقد بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالعاصمة المغربية الرباط، دورة تدريبية تحت عنوان "تنمية مهارتي الاستقبال.. القراءة والاستماع"، حيث استفاد منها أكثر من 200 متدرب من الكوادر التربوية العاملة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في 9 دول.

وتناولت الدورة ثلاثة محاور رئيسية هي (القراءة.. مفهومها وصعوباتها وخطوات تدريسها، وأسس تدريس مهارة الاستماع وأهدافها، واستراتيجيات تطبيقية لتنمية مهارة الاستماع).

يشار إلى أن هذه الدورة هي الخامسة ضمن سلسلة برنامج الإيسيسكو الدولي "مشكاة العربية للتدريب التربوي المستمر والتطوير المهني لمُدرّسي اللغة العربية للناطقين بغيرها"، التي يتم تنفيذها في إطار برنامج التعاون بين منظمة (الإيسيسكو)، ومؤسسة "حمدان بن راشد آل مكتوم" للأداء التعليمي المتميز.