السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نظام القبول بالجامعات الأهلية للفصل الدراسي الثاني لعام 2022/2023

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب التقدم فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل الموافق 21/1/2023 على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9/2/2023.

 

لذا يقدم “كشكول” تفاصيل نظام التقدم للقبول بالجامعات الأهلية وطرق التقديم.

 

-تُعلن كل جامعة عن قيمة المصروفات الدراسية للبرامج الدراسية التي سيتم تقديمها خلال العام الدراسي 2022/2023، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، كما سيُدون على طابع التنسيق الخاص بكل كلية قيمة المصروفات الدراسية؛ لكى يتعرف عليها الطلاب عند اختيارهم للبرامج الدراسية المختلفة.

 

-التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية ماعدا جامعات مصر المعلوماتية، والإسكندرية الأهلية، والإسماعيلية  الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، والزقازيق الأهلية، وجنوب الوادي الأهلية، أبدت عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني.

 

-لا يوجد توزيع جغرافي أو إقليمي في القبول بالجامعات الأهلية، فمن حق الطالب أن يختار الالتحاق بأي كلية بأي جامعة أهلية؛ شريطة استيفاء شرط المجموع لهذه الكلية.

 

-التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية

 

-يتقدم حاملو الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الراغبون في الالتحاق بالجامعات الأهلية مباشرة بأوراقهم إلى الجامعات الأهلية، حيث يتم قبولهم بذات الحد الأدنى المحدد للقبول بالجامعات الخاصة.

 

- لا يُسمح للطالب المقبول بإحدى الجامعات الأهلية التحويل إلى جامعة أهلية أخرى.

 

- لا يُسمح للطالب المقيد بالجامعات الخاصة التحويل إلى إحدى الجامعات الأهلية.

 

- لكل جامعة أهلية صفحة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك للرد على جميع استفسارات الطلاب وأولياء الأمور، وتقدم هذه الصفحة كافة المعلومات والتطورات الخاصة بالجامعة، كما تُخصص كل جامعة فريق عمل لاستقبال الطلاب بالجامعة للرد على استفسارتهم.

 

- غير مسموح لطلاب الشهادات الأزهرية والفنية بالتقديم للجامعات الأهلية الجديدة هذا العام.

 

- غير مسموح هذا العام للطلاب خريجي الأعوام السابقة من كافة الشهادات بالتقدم للجامعات الأهلية.

 

- غير مسموح للطلاب المقيدين بالجامعات الخاصة أو الأهلية الأخرى بالتحويل للجامعات الأهلية الجديدة.

 

-فيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة) يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع+5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements