الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قرار وزاري بشأن ضوابط ترشيح واختيار اللجنة الفنية لتقييم النهائي بمدارس الثانوى الفنى

كشكول

 

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارا وزاريا بشأن ضوابط ترشيح واختيار أعضاء اللجان الفنية القائمة على أعمال التقييم النهائي بمدارس التعليم الثانوى الفنى بنوعياته الصناعى والزراعى والتجارى والفندقى المطبق بها البرامج الدراسية المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية وكذلك قواعد وضوابط الصرف الخاصة بحصيلة مقابل أداء التقييم النهائى.

وتنص المادة الولي من القرار، على أن يعقد امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية فى البرامج التخصصية فى المواعيد المقررة بالجداول المعتمدة من السلطة المختصة لطلاب الصف الثالث بمدارس التعليم الثانوى الفنى بمختلف نوعياته المطبق بها البرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات، ويتم من خلاله التقييم النهائي للطلاب.

ويتولى أعمال التقييم النهائي بالمدارس المستهدفة لجان مشتركة يتم تشكيلها وترشيح أعضائها على النحو الوارد بالقرار الوزارى،ووفقا للقرارات واللوائح المنظمة بأعمال الامتحانات في هذا الشأن.

ونصت المادة الثانية، على أن تشكل كل لجنة من اللجان من 3 أعضاء بواقع عضو واحد من ممثلى سوق العمل وعدد 2 من أعضاء التوجيه الفنى المختص بالوزارة أو المديريات التعليمية بالإضافة إلى معاون إدارى للجنة، ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية.

و فى حالة عدم توافر ممثل لسوق العمل يتم الاستعانة بأحد أعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية على ألا يقل درجته العلمية عن مدرس أو أحد الأعضاء من التربية والتعليم من الفئات المذكورة.

اما المادة الثالثة، فنصت على أن يكون ترشيح الأعضاء الممثلين لسوق العمل فى اللجان المختصة بأعمال التقييم النهائي من خلال لجان التقييم والتحقيق بالنوعيات والعاملين المشاركين من الإدارات العامة النوعية بالإدارات المركزية.

و يشترط فيمن يتم اختياره عضوا من سوق العمل وأعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد اجتياز التدريبات التى تتولاها الإدارات المركزية المختصة بالتعليم الفنى بالوزارة فى هذا الشأن واستيفاء الشروط والضوابط الخاصة بأعمال التقييم النهائي.

ويتولى العاملون المشاركين فى ترشيح ممثلى سوق العمل العمل بالنوعيات ولجان الإدارة بكل نوعية اجتياز أو توزيع الأعضاء الممثلين لسوق العمل على اللجان المشكلة بالمديريات التعليمية وفق الضوابط المنظمة لهذا الشأن.

اما المادة الرابعة، فنصت علي ان يشترط فيمن يرشح لعضوية اللجنة المشار إليها من الأعضاء العاملين بإدارات التوجيه الفني، أو المقيمين والمحققين الداخليين والخرجيين بمدارس التعليم الفني أن يكون من خارج المديرية التعليمية التي يقوم بأعمال التقييم النهائي بها، ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة لمختصة بكل نوعية.

ونصت المادة الخامسة، على أن يسدد كل طالب مقيد بالصف الثالث بالمدارس المطبقة لمنهجية الجدارات المهنية 300 جنيه مقابل أداء التقييم النهائى على أن يتم إيداع الحصيلة فى حساب تنمية الموارد.

ويتم توزيع حصيلة مقابل أداء التقييم النهائى الخاص بالبرامج الدراسية المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية بعد خصم النسبة التى تقررها وزارة المالية.

;;
;;
oo
oo
pp
pp
Advertisements
Advertisements