السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تكرم الدفعة ٣٠ من الحاصلين على مكافأة النشر الدولى

كشكول

كرم  الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح،  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدفعة (٣٠) من الحاصلين على مكافأة النشر الدولى والبالغ عددهم ( ١٠٧٨ ) باحث وباحثة بعدد أبحاث ( ٨٩٤ ) بقيمة مالية ٦٨٨٨٠٠٠ جنيه، كما تم تكريم  أعضاء هيئة التدريس الناشرين لفصل في كتابة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين قاموا بنشر أبحاث فى مجلات دولية ذات تصنيف Q1.

فى كلمته أكد  رئيس الجامعة، أن الاحتفالية تعد تقليد جامعى كل ستة اشهر فى ديسمبر ويونيو من كل عام، مشيرًا إلى أن النشر الدولى التطبيقى وليس النظرى فقط اصبح لايخفى على احد أهميته مضيفًا أن النشر الدولى بجامعة عين شمس يشهد تقدمًا ملموسًا عام بعد عام وثمار هذا التقدم لا تظهر مباشرة فى التصنيفات الدولية لكنها تظهر بعد عام أو عامين وعلل ذلك بأن النشر الدولى أصبح يمثل سباقا محموما وسريع.

وأوضح رئيس الجامعة شروط ومواعيد صرف المكافأة، كما استعرض رسومات بيانية توضح زيادة المكافأة وميزانيتها لتحفيز الباحثين، واوضحت الرسوم البيانية زيادة المقالات المنشورة فى المجلة العلمية  .

وشدد المتيني فى كلمته على أهمية الإهتمام بنوعية الأبحاث المنشورة وتوقيت نشرها فى المجلات العلمية المناسبة.

و في كلمته أكد  الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن البحث العلمى يعد أحد أدوار الجامعات الرئيسية ويتكامل مع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتعليم والطلاب، مؤكدا أن ما تم من إنجازات علي صعيد البحث العلمي بجامعة عين شمس سيظهر أثره بداية من هذا العام 2023، خاصة في مجال التصنيفات الدولية.

وأضاف أن إدارة الجامعة قدمت كافة سبل الدعم للباحثين إلى جانب التحفيز والاهتمام، مثنيًا علي الجهود التى قام بها الباحثين وناشدهم ببذل المزيد.

وأكد  صالح على أننا بحاجة إلى نشر ثقافة "النشر الدولى"  ، والاهتمام بالجودة، مع ضرورة وضع خطة بحثية لكل كلية وقسم يراعى فيها الاهتمام بالنشر الدولى، واختيار موضوعات تواكب ما يفكر به العالم.

وأعلن نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه سيتم تسمية الدفعات اللاحقة من مكافأة النشر الدولى بأسماء رواد الجامعة والكليات والأقسام أصحاب الأيادي البيضاء علي الجامعة والحاصلين علي جوائز مرموقة  ، لافتا إلى أن الدفعة القادمة ستحمل اسم أ.د. سعد السيد أستاذ الكيمياء والحاصل علي جائزة النيل وجوائز دولية فى مجال الكيمياء.

وأثنى علي التنافس المحمود بين الناشرين وأنه من الجيد ظهور العلوم الإنسانية والكليات الأدبية في مجال النشر الدولى، مشيرا إلي تصدر كلية العلوم قائمة الأبحاث المنشورة دوليا بعدد أبحاث ( ٢١٤) بحث، لعدد ( ١٩٦) باحث، ثم كلية الطب بعدد ابحاث (١٤٩) بحث، شارك فيهم ( ٣٥٩) باحث،وكلية الصيدلة عدد أبحاث (١٤٣) بحث بمشاركة  (١١٧) باحث، كلية الهندسة ( ١٣٠) باحث بعدد أبحاث ( ١٢٨) بحث، كلية التربية (٨٣) باحث بعدد أبحاث ( ١٠٥) بحث، كلية البنات (٦٩ ) باحث بعدد ابحاث (٥٩) بحث، كلية الزراعة (٥٧) باحث بعدد أبحاث (٤٩)، كلية طب الأسنان (٢٧) باحث بعدد أبحاث ( ١٧) بحث، كلية الحاسبات والمعلومات (١٩) باحث بعدد أبحاث (١٠) بحث، كلية الألسن (٦) باحث بعدد أبحاث (٧)، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية (٦) باحث بعدد أبحاث (٥) بحث  ، كلية التجارة (٤) باحثين بعدد ( ٢) بحث، كلية الآداب ( ٣) باحثين بعدد (٣) أبحاث،كلية التربية النوعية ( ١) باحث بعدد ( ٢) بحث، كلية التمريض ( ١) باحث بعدد (١) بحث.

وأضاف أ.د. ايمن صالح أنه هناك زيادة فى أعداد أعضاء هيئة التدريس الناشرين لفصل في كتابة، حيث جاء في المركز الأول كلية الصيدلة بنشر ( ١٤ ) فصل دوليا  ، كلية العلوم (  ٨ ) فصول، التربية (٨ ) فصول، الهندسة (5) فصول، الطب (٣)  البنات (٤)  الآداب (٢)  ، طب الأسنان والحاسبات والمعلومات فصل في كتاب لكل منهما.

كما كان هناك زيادة في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين قاموا بنشر أبحاث فى مجلات Q1 خلال آخر ستة أشهر بعدد ٣٥ باحث، منهم ( ٧ ) باحثين من كلية الطب، (٦) باحثين من كلية العلوم، (٦) باحثين من كلية الحاسبات والمعلومات، (٦) باحثين من كلية الهندسة، (٤) باحثين  من كلية التربية، وكلية البنات (٣) باحثين،وكلية طب الأسنان (٢) باحث  ، واخيرا كلية الزراعة باحث واحد.

Advertisements
Advertisements