الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. طلب إحاطة وتحقيق فوري.. ننشر مستجدات تعطل منصة امتحانات «أبناؤنا بالخارج»

كشكول

تسبب تعطل منصة امتحانات أبناؤنا في الخارج لغضب واستياء الطلاب وأولياء الأمور، الذين أكدوا أن أبنائهم أصيبوا بالتوتر والقلق، وترك بعضهم وظائفهم للجلوس بجوار أبنائهم أثناء تأدية الامتحان الذي تمد مده من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءًا بتوقيت كل دولة، وفي اليوم الثاني تكرر تعطل المنصة، على الرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم، إتاحة منصة جديدة.

وحاولت وزارة التربية والتعليم تهدئة الطلاب وأولياء أمورهم بشأن تعطل المنصة الإلكترونية، وقدمت اعتذار مساء أمس الطلاب المصريين في الخارج نظرًا للمشاكل التقنية المتكررة التي واجهت المنصة الالكترونية للامتحانات منذ يوم السبت بسبب كثافة الدخول على المنصة.

رابط جديد

وأتاحت رابط جديد عبر الموقع الالكتروني الرسمى الخاص بأبنائنا في الخارج يقوم من خلاله الطلاب بتحميل الامتحان وورقة الاجابة، بعد اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسى، وذلك على مدار اليوم.

وكشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شكل  لجنة فورية للتحقيق في الاسباب التي أدت إلى تعطل اجراءات امتحانات أبناؤنا في الخارج والوقوف على المشكلات والمتسبب فيها مع مجازة المسؤولين عن هذه المشكلات واتخاذ الاجراءات القانونية وعرض نتائج التحقيق الاثنين الموافق ١٦ يناير.

وأضافت المصادر أن الدكتور رضا حجازي وجه أيضا بالتنبيه على كافة القائمين على الامتحانات باتخاذ كل السبل في مصلحة الطلاب ورفع أي معاناة عنهم وتكليف الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي بمتابعة التحقيقات.

طلب إحاطة 

وفي السياق ذاته، قدمت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة بشأن تعطل منصة امتحانات نصف العام لأبناء المصريين بالخارج. 

ذكرت النائبة إنه في صباح يوم 14 يناير 2023 فوجئ أولياء الأمور من المصريين بالخارج بعدم تمكن  أبنائهم من الدخول للمنصة المعدة لعقد امتحانات نصف العام التي تم الإعلان عنها ودفع أولياء الأمور رسوم الامتحانات للدخول عليها.

وابتداء من الساعة التاسعة صباحا بتوقيت مصر ظل الطلبة يحاولون الدخول للمنصة دون جدوى، وبدأت الشكاوى والاستغاثات تنهال من الأهالي على ذويهم في مصر لمعرفة ما يحدث "السيستم واقع"، وللأسف لم يوجد أي رد واضح.

وأضافت أنه بعد مرور 6 ساعات ظهر بيان هزيل صادر من وزارة التربية والتعليم نشر على الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء يفيد بمد فترة الامتحان. 

و لقت النائبة مها عبد الناصر قائلة: هذا بيان يستخف بعقول المواطنين ويفتقر لأبسط القواعد التي توجب الاعتراف بالمشكلة وبالخطأ أولًا ثم الخطوات المتبعة للحل. 

وأكملت النائبة: من يتابع تعليقات أولياء الأمور على البيان في الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء يكتشف أنه حتى الساعة السابعة مساء بتوقيت بعض الدول لم يستطع أي طالب الدخول للامتحان ومن يستطيع الدخول يقوم بحل سؤالين ثم يقف عمل المنصة ولا يستطيع استكمال ما بدأه!!.

وتساءلت النائبة: من المسؤول عن هذه المهزلة؟ وهل سيتم حساب المسؤولين أم سيمر الموضوع مرور الكرام؟، ولماذا لم يتم التأكد من جاهزية هذه المنصة قبل موعد الامتحانات بفترة كافية؟، وكيف يحدث ذلك في دولة  تتحرك لتحول رقمي كامل؟.

واختتمت مها عبد الناصر بالمطالبة بالتحقيق الفوري في هذه المهزلة وإعلان نتيجة التحقيقات للرأي العام ومحاسبة المسؤولين عنها على وجه السرعة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements