الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة الجديدة تنضم إلى المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد

كشكول

 

تحت رعاية أ.د معوض محمد الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وريادة أ.د إبراهيم فتحى معوض عميد كليه علوم وهندسه الحاسب، 
انضمت جامعة المنصورة الجديدة إلى المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد (IIOE EGYPT National Center) التابع للمركز الدولي للابتكار في التعليم العالي عبر الإنترنت تحت رعاية اليونسكو UNESCO-ICHEI ومقره بجامعة عين شمس.

وفى إطار الفعاليات الأولى للمشروع الأول للمركز القومى المصرى للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، فقد شارك أ.د إبراهيم فتحى معوض ممثلًا عن الجامعة وذلك خلال الفعاليات الأولى لمشروع "تمكين مؤسسات التعليم العالي المصرية في مجال التعليم والتعلم الرقمي".

هذا وقد إستضافت جامعة الجلالة الأهلية برئاسة الدكتور محمد الشناوي، الحوار القومي المصري للتعليم والتعلم الرقمي، بحضور الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي.

وقد عرضت الدكتورة مني عبد العال الأمين العام المساعد للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE، ومدير المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، رؤية ورسالة المركز وأهداف المشروع، كما أشادت بدور الجامعات المصرية الشريكة للمركز. 
من جانبه، عبر الدكتور هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي، عن سعادته بحضور هذه الفعالية، وشرح أهمية النقاش في مجال التعليم والتعلم الرقمي في الجامعات المصرية، الذي وصل عددها إلى  ٩٠ جامعة ما بين حكومية وأهلية وخاصة.

وتبع هذا عرض للدكتورة سناء راضي نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لشئون التعليم العالي، والتي شرحت من خلالها معايير ضمان الجودة في مجال التعلم الإلكتروني، وأهمية تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في إنتاج المقررات الالكترونية.

وتبعها مداخلة  Prof Paul Prinsloo  
Research Professor in Open Distance Learning، University of South Africa، 
والذي عرض نبذة عن السياسات الدولية للتعلم الرقمي وأفضل الممارسات في هذا المجال على المستوي الدولي والإفريقي.

ثم أدارت د. داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الالكتروني بجامعة عين شمس، جلسة حوار حول تأثير تطبيق استراتيجيات التعلم الرقمي في مؤسسات التعليم العالي والتحديات والفرص التي تواجه الجامعات المصرية في تطبيق سياسات التعلم والتعليم الرقمي مع لفيف من الخبراء من الجامعات المصرية والمجلس الاعلي للجامعات حيث تحدث ا.د. إبراهيم فتحي معوض عن أفضل الممارسات التى يجب ان تطبق بواسطة الجامعات المصرية  وكذلك استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي للتغلب على تحديات تطبيق التعليم والتعلم الرقمي.

وفي ختام الفعالية، أعلنت الدكتورة مني عبد العال، عن إصدار تقرير يحتوي علي تحليل لأبرز التوصيات والمقترحات المستقبلية لدعم واستدامة التعليم والتعلم الرقمي في مؤسسات التعليم العالي المصرية.