الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أستاذ جامعي بعد سقوط سيستم منصة أبناؤنا بالخارج: التعليم فشلت بالامتحانات الإلكترونية

كشكول

علق عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، تعليقا على سقوط سيستم امتحانات منصة أبناؤنا في الخارج في أول اختبار اليوم السبت 14 يناير 2023، بأن  التجربة أثبت أنه ونتيجة لتكرار المشكلات المرتبطة بالسيستم يجب التخلي نهائيا في الوقت الحالي عن إجراء الاختبارات الإلكترونية باستخدام التابلت أو غيره والاكتفاء بإجراء الاختبارات بنظام البابل شيت.

وأضاف أن نظام البابل شيت هو الأفضل في الوقت الحالي من حيث إنه يجمع بين مزايا الإلكتروني والورقي، وذلك لأن تعرض الطلاب لمشكلات أثناء إجراء الاختبارات الإلكترونية من خلال التابلت له العديد من الآثار السلبية، مثل انتشار القلق والتوتر بين الطلاب وأولياء الأمور يتبع ذلك انخفاض في تركيز الطالب وانخفاض أدائه في الامتحان.

وأشار إلى أنه تتكون لدى الطالب بعض المشاعر السلبية كالإحباط واليأس والشعور بالعجز وتتكون أيضا لدى الطالب اتجاهات سلبية نحو تطوير التعليم نتيجة للمشاعر السلبية التي يشعر بها.

ولفت إلى أن انشغال وزارة التربية والتعليم بالسعي لحل هذه المشكلات وبذل الجهد والوقت في متابعتها وأولى بها أن تستغل هذا الوقت والجهد في جوانب أخرى أهم في العملية التعليمية.

 وقررت وزارة التربية التربية والتعليم، إتاحة منصة جديدة للامتحانات الإلكترونية للطلاب المصريين فى الخارج، والتى تتميز بإتاحة الامتحانات بشكل أكثر سرعة وسهولة.


وتتيح الوزارة  نسخة ورقية من الامتحانات اليومية على المنصة بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحانات الإلكترونية، لمنح الفرصة للطالب الذى لم يتمكن من تأدية الامتحانات بشكل إلكترونى خلال الفترة المحددة، القيام بتحميل النسخة الورقية من الامتحان والإجابة عليها وإعادة رفع الإجابة الورقية من خلال المنصة الإلكترونية للامتحانات أو إرسالها عبر البريد السريع إلى مقر إدارة أبناؤنا فى الخارج بالإدارة العامة للامتحانات أسوة بما تم العام الماضي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements