الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة

رئيس جامعة حلوان
رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب الفنون الجميلة

رئيس جامعة حلوان: أعمال طلاب عمارة تتسم بإعادة استخدام الخامات وتدويرها والحفاظ على البيئة واستدامتها

شهد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، تحكيم مشروعات طلاب الفرقة الثانية لقسم العمارة لمادة نظريات العمارة بكلية الفنون الجميلة بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور عمرو سامي عميد الكلية والدكتورة أمنية يحيى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة فاطمة عبدالرحمن وكيلة الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد حسني رضوان وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور ياسر السيد المشرف على المشروعات وأستاذ المادة.

وأعرب رئيس جامعة حلوان، عن سعادته بالأعمال الفنية الإبداعية لطلاب كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان حيث تعد ترجمة لجميع المهارات التصميمية والمعمارية المكتسبة خلال فترة الدراسة كما أنها تتسم بإعادة استخدام الخامات وتدويرها والحفاظ على البيئة واستدامتها، مشيدًا بمشروعات الطلاب والتي حملت أفكار جديدة لاستغلال وإعادة تدوير مخلفات الطبيعة. 

كما وجه رئيس الجامعة، رسالة للطلاب قائلًا: "إن قيمة أي بلد بشبابها عندما يستخدمون طاقتهم بالتعاون والحب والاحترام، وبهذا تبنى الأوطان ونحن نحتاج لكل فكرة جديدة لتقدم الوطن الذي هو ملك لنا جميعًا"، مقدمًا لهم الشكر والتقدير على مجهودهم في الإبداع وروح التعاون بينهم، والشكر لقيادات الكلية الحكيمة الممثلة في عميد الكلية والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، والذين يحرصون على تقديم كل الدعم لطلاب الكلية.

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أن الطلاب قدموا أعمال إبداعية بعد أن قاموا بلمسات فنية لتحويل كل ما هو محيط بهم من البيئة الي أعمال فنية مميزة.

وأشار الدكتور عمرو سامي عميد الكلية، إلى أن الطلاب قدموا مشروعات تستخدم أدوات مستدامة وبتكلفة أقل وبمواد تحافظ على سلامة البيئة، وتم استخدام الخشب وتم التربيط بالحبال وعمل إعادة تدوير للمواد لإنتاج وعمل تدوير للخامات لتقديم منتج يصلح للاستخدام، كما تم استخدام الاستنسيل بألوان مختلفة وتم عمل زخرفة بالألوان والحبال وتم عمل منتجات تم توظيفها مع مراعاة الشكل الجمالي. 

وأوضحت الدكتورة أمنية يحيى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه يجب أن نقوم بتدريب الطلاب على أساسيات إعادة التدوير، إذ يبتكرون روائع فنية باستخدام مواد معاد تدويرها ويتعرفون من خلالها على قيمة الاستدامة وإعادة التدوير وهى من المواضيع المهمة التي يجب أن نقدمها للطلاب، لا سيما وأنها مرتبطة بموضوعات المنهج الدراسي وتوعية الطلاب بأهمية إعادة التدوير لتحقيق الهدف المرغوب في الحفاظ على الموارد البيئية.

وأشارت الدكتورة فاطمة عبدالرحمن وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الكلية تهتم بتخريج طالب مبدع وموهوب يتوافق إمكانياته ومهاراته مع سوق العمل من خلال اهتمام الكلية بالتطبيق العملي للطلاب بالفرق المختلفه ليواكبوا متطلبات واحتياجات المجتمع المحيط. 

وتضمنت المشروعات (١٨) مجموعة، كل مجموعة تتكون من (٢٠) طالب، وجاءت فكرة المشروعات المقدمة من الطلاب عبارة عن:

- ماكت سكيل 1:1 هدفة الأساسي هو عمل ستراكشر مع تجربة النظم الإنشائية المختلفة ومميزات وعيوب كل نظام مع استخدام خامات مختلفة من الخشب والزجاجات والكرتون والبامبو.

- التجربة الإنشائية بعمل إعادة تدوير للزجاجات والماكت على شكل موجة البحر للتوعية بخطر البلاستيك على البحار والمحيطات.

- ماكيت يحقق الاستدامة تم بناءه من الخيزران (Bamboo) وهى خامة محلية مزروعة في مصر والماكيت له ثلاثة مخارج مبني بنظام الدعامات وعلى شكل حرف V.

- هيكل منحني راسي يعتمد في ثباته على نفسه لتشكيل ممر ويغطي مساحات كبيرة باستخدام مواد البناء تم بناءه من الكرتون المقوى لسهولة نقله وتركيبه.

- تثبيت النظام الإنشائي (frames) عن طريق الحبال فقط، هاند ميد مع استعمال إجزاء الكراسي الغير مستغلة بالكلية وإعادة تدوير وعمل مقاعد صالحة للإستخدام والجلوس داخل التغطية الخاصة بالمشروع.

- نصف قبة shell structure والنص القاني ارشات تينشن سيستم من المثلثات بها فتحات لدخول الإضاءة كما تصلح كأماكن للجلوس.

- ماكت مميز بجانب بالتجربة الإنشائية مع عمل إعادة تدوير للزجاجات باستخدام (١٢٠٠) زجاجة على شكل موجة البحر للتوعية بخطر البلاستيك على البحار والمحيطات وكان أقل ماكت تكلفه يشبه shell structure مع جزء مرفوع بـtension لعمل شكل الموجة.

وفي ختام اللقاء حرص الطلاب على التقاط الصور التذكارية مع الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان والعمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب اتحاد الكلية.

رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة
رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة
رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة
رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة
رئيس جامعة حلوان يشهد تحكيم مشروعات طلاب قسم عمارة بالفنون الجميلة