الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الإيسيسكو تشارك في تدشين النصب التذكاري لنواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

كشكول

حضر الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، عددا من الأنشطة الثقافية المنفذة في إطار الاحتفالية.

فقد شارك المدير العام للإيسيسكو في تدشين النصب التذكاري، الذي تم إنشاؤه على طريق مطار نواكشوط، بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وذلك في حفل حضرته السيدة فاطمة عبد المالك، رئيسة جهة نواكشوط، وعدد من المسؤولين الموريتانيين، والوفد المرافق للمدير العام للإيسيسكو.

وقد قام بتصميم النصب وتنفيذه عدد من المهندسات الموريتانيات الشابات، ويتميز بخطوطه الفنية المستوحاة من الفن الإسلامي، حيث تمت كتابة اسم مدينة نواكشوط باللغتين العربية والفرنسية، بحجم يجعل النصب بارزا لجميع زوار المدينة القادمين من المطار.

كما حضر الدكتور المالك عرضا مسرحيا في القرية الثقافية بنواكشوط، يجسد ملحمة تاريخية موريتانية بعنوان (ابنة البار)، في مسرح مفتوح يتضمن جميع عناصر البيئة الصحراوية ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الممثلين، يستخدمون الخيل والجمال.

وشارك الدكتور المالك في تسليم الجوائز للفائزين في سباقين للإبل والخيل، من تنظيم الاتحادية الوطنية للإبل والاتحادية الوطنية لرياضة الفروسية ورئاسة جهة نواكشوط، حيث تمثل هذه السباقات أحد أوجه الثقافة الموريتانية والرياضات التراثية، حيث شارك في السباقين هجن وخيول من سلالات محلية موريتانية، قطعت مسافة خمسة كيلو مترات في مضمار تم تصميمه حسب المواصفات الدولية.

وحضر المدير العام للإيسيسكو أيضا مسابقة للرماية بالذخيرة الحية، في أحد ميادين الرماية بمنطقة مخصصة لذلك قريبة من نواكشوط.