الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. أبرز أخبار «التعليم» اليوم: قرار بشأن امتحان المواد غير المضافة للمجموع وغلق كيان وهمي

طلاب
طلاب

شهد اليوم السبت 7/1/2023 العديد من الأحداث والأخبار الخاصة بالشأن التعليمي في مصر، نرصدها في التقرير التالي:


تسيطر حالة الطوارئ على جميع مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات، استعدادًا لإجراء اختبارات الفصل الدارسي الأول لصفوف النقل.


وطالبت المديريات التعليمية الإدارات والمدارس بضرورة مراجعة اسئلة الاختبارات قبل طباعتها، ومراجعة صياغتها لغويا والتأكد من عدم وجود أي أخطاء.


كما شددت المديريات على الانتهاء من تصحيح كل مادة فى يومها، لإعلان النتيجة بشكل موحد على مستوى الإدارات التعليمية بمختلف المحافظات.


وكانت قد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط عقد الاختبارات الإلكترونية، للصفين الأول والثانى الثانوى العام، موضحة أن الامتحانات تعقد على مستوى الإدارات التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي على أن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختبار من متعدد بنسبة 85%، ويكون الامتحان إلكترونيا أو مقاليا في وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان.


امتحان المواد غير المضافة للمجموع خارج «التابلت»


الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بشكل "إلكتروني"، مشيرًا إلى أداء امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع والتي يتم امتحانها خارج منظومة التابلت قبل إجراء الامتحانات.


وبالنسبة لطلاب المنازل أو الطلاب الذين لم يتسلموا أجهزة الحاسب اللوحي (التابلت) أو المدارس الغير مجهزة (الخاصة والحكومية) يتم امتحانهم ورقيًا في نفس موعد الامتحان الإلكتروني، موجهًا بعقد اجتماع لمسئولى التطوير التكنولوجى على مستوى المديريات التعليمية لتحديد كافة الاستعدادات ومعالجة أى مشكلات قد تطرأ بالمدارس خلال سير الامتحانات وإعداد تقارير بها.


كما وجه الوزير بالالتزام بعقد امتحانات مواد الهوية القومية (اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية القومية) بالنسبة للمدارس الدولية والمدارس الرسمية المتميزة، موجهًا بقيام موجهى هذه المواد بوضع الامتحانات للفصل الدراسى الثانى؛ وذلك لتعزيز الاهتمام بهذه المواد.
لقراءة الخبر كاملا: هنا.


إغلاق كيان وهمي بالقاهرة


وعلى صعيد التعليم العالي.. أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية المسماة "I Gate"، والكائن مقرها في (شارع رياض شمس - مكرم عبيد - المنطقة الثامنة - مدينة نصر - محافظة القاهرة)، وتدعي قبول خريجي الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، والدبلوم الفني، بمجموع 51% في أقسام ( إدارة الأعمال - والمحاسبة - وتكنولوجيا المعلومات - وعلوم البترول والتعدين - والمساحة والخرائط - والصحافة والإعلام)، وأنها تمنح شهادة بكالوريوس مُعتمدة مع إمكانية استكمال الماجستير في أكبر جامعات العالم، وأن الشهادة المُقدمة من المنشأة الوهمية مُعترف بها في مصر و140 دولة.

كما وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، ومُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم. 
لقراءة الخبر كاملا: هنا.

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements