الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

موعد بداية الترم الثاني 2023

كشكول

يشهد الأسبوع القادم انتظام 14.3 مليون طالب فى سنوات النقل المختلفة بجميع المحافظات في اختبارات الفصل الأول للعام الدراسي 2022/2023.

ووفقًا للخريطة الزمنية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم منذ بدء العام الدراسي، فإن موعد إجازة نصف العام الدراسي تبدأ من يوم 28 يناير 2023، وحتى 9 فبراير، وتستمر لمدة 15 يومًا.

 موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2023 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني لكافة المراحل التعليمية «ابتدائي، اعدادي، ثانوي» يوم 11 فبراير 2023 ويمتد حتى يوم 8 يونيو؛ لتكون امتحانات نهاية العام الدراسي من يوم 11 يونيو وحتى يوم 8 يوليو 2023.

 مدة الفصل الأول 

وكان الفصل الدراسي الأول قد  انطلق في الأول  من شهر أكتوبر الماضي بعد تأجل لمدة أسبوع، ويستمر لمدة 14 أسبوعًا حتى 5 يناير 2023، لتكون مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 98 يوما، أي 17 أسبوعا دراسيا عقب حذف الإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية خلال التيرم.

 

ضوابط الامتحانات

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد علي مديرى المديريات، خلال اجتماعه معهم عبر تقنية الفيديو كونفرانس، علي ضرورة الالتزام بضوابط العملية الامتحانية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية، خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وشدد  على الالتزام بالكتب الدورية المنظمة لهذا الشأن، وعدم إجراء امتحانات خلال الأعياد والعطلات الرسمية، وتحويل المخالف لذلك للمسائلة القانونية.

 مواصفات الاختبارات بالفصل الأول 

ووجه الوزير بالالتزام بالإجراءات الوقائية التى من شأنها عدم السماح بتكرار الأخطاء أو الأحداث التى حدثت من قبل، مشددا على تحرير إقرار بعدم وجود موانع لدى جميع المشاركين وخاصة واضعي الامتحان، والالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية والصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والالتزام بالمستويات المعرفية في الورقة الامتحانية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وتناسب الوقت المخصص للأجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للامتحان.

 العلامة المائية 

كما وجه الوزير بوضع علامة مائية باسم الإدارة التعليمية على أوراق الأسئلة لتحديد المسئولية فى حال وقوع أى خطأ، مع تشديد المتابعة الأمنية على مراكز الاسئلة والتنسيق مع مديرية الأمن بكل محافظة.