الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. ارتفاع سعر الدولار يهدد تجربة توزيع «التابلت» بالصفوف الثانوية؟.. خبير يوضح

كشكول

تشهد تجربة توزيع أجهزة "التابلت" على طلاب الصف الأول في التعليم الثانوي، التى بدأت من 4 سنوات في عهد وزير التربية والتعليم والتعليم والفني السابق الدكتور طارق شوقي، حالة من الترقب تزامنا مع ارتفاع أسعار الدولار.

 المكونات المحلية

محمد أبوجبل، مطور تكنولوجي بوزارة التربية والتعليم، أوضح لـ كشكول، أن التجربة توزيع التابلت المعتمدة على توطين تلك الصناعة في مصر، أصبحت في مهب الريح لارتفاع التكلفة حيث أن مصنع  الكائن فى محافظة بني سويف، يعتمد فى إنتاجه 65% من مكونات تصنيعه على الاستيراد من الخارج بالدولار، بينما حجم المنتج المحلي لا يزيد عن 35 %.  

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ اعتمادها تجربة أداء الطلاب الصفوف الثانوية امتحاناتهم بشكل إلكتروني عبر شبكات الإنترنت، تقوم بتوزيع 750 ألف جهاز تابلت بشكل مجاني علي الطلاب مقابل دفع تأمين بقيمة 100 جنيه، حيث ينتمي تابلت  المدرسي لفئة سامسونج بمواصفات أقل من الأنواع الأخرى، إلا أنه ذات تصميم حديث من حيث وجود كاميرات وسعة تخزين تصل إلى 32 جيجا بايت مع إمكانية إضافة ذاكرة خارجية.

سعر تابلت الثانوية العامة 2022 

ويبلغ سعر تابلت الثانية ( قبل ارتفاع سعر الدولار )  في سوق الهواتف المحمولة بأسعار متفاوتة تتراوح بين 1700 حتى 2000 جنيه.

وتشمل مواصفات التابلت "سامسونج جلاكسى علي a6 ثابتة، ورامات 2جيجا، وشاشه 10بوصة بيدعم خط اتصالات، بالعلبة والقلم.

المميزات

ويحتوي "التابلت" على برامج التشغيل المتعارف عليها، وتم تحميل البرامج التعليمية  عليه فقط ومتصل بشبكة واي فاي داخلية في المدرسة مع  امكانية الاتصال بالانترنت، هذا بجانب برنامج الحماية من الفيروسات (Antivirus & SOC)، وتطبيق نظام إدارة الأجهزة اللوحي (MDM)، وتطبيق نظام المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث (SIEM).

أما عن المحتوي التعليمي على التابلت المدرسي المخصص للصف الأول الثانوي فسيكون جميع المناهج التعليمية والكتب الدراسية والتدريبات ونماذج الامتحانات، كذلك سيكون التابلت متصل ببنك المعرفة وبنك الاسئلة، وسيتم اجراء الامتحانات الالكترونية عليه مباشرة في كل مدرسة.

يذكر أن وزارة الاتصالات تعاقدت مع شركة "سامسونج" العالمية لتدبير أجهزة الحاسب اللوحي" التابلت"، الخاصة بتطوير منظومة التعليم الثانوي، لصالح وزارة التربية والتعليم،  بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى التربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.