الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب جامعة حلوان يشاركون مشروعاتهم الدراسية مع طلاب جامعة اسلام مالانج بإندونيسيا

كشكول

قام مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان بتنظيم لقاء لتبادل المشروعات الدراسية فى مجال الإدارة المدرسية والصفية والممارسات الميدانية للمعلم بالمدارس بالتعاون مع جامعة اسلام مالانج بإندونيسيا فى إطار تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، وتبادل المحاضرات الافتراضية، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والدكتورة منى فؤاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وريادة الدكتور حسام حمدى عميد كلية التربية. 

 

وأشاد الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة بالتعاون المصرى الإندونيسي ودوره فى دعم التجارب والخبرات التدريسية المميزة وتبادلها على الصعيد الدولى، مؤكدًا على ريادة الشباب ومعلمى المستقبل فى تطوير المنظومة التربوية.

 

كما أكد الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على تميز المبادرة وأهمية الاستفادة من المقررات الدراسية فى الخروج بأفكار مشروعات طلابية قابلة للتطبيق فى الواقع الميدانى بما يخلق جو من المنافسة البناءة بين الطلاب.

 

وأوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أهمية التعاون والشراكة بين الجامعة والجامعات الأخرى من إجل تبادل الخبرات والمعارف والثقافات بين الطلاب. 

 

وأعرب الدكتور حسام حمدي عميد كلية التربية عن اعتزازه بالتعاون المصري الإندونيسي، وتقديره للتعاون على المستوي الدولي لإبراز النماذج الطلابية والتدريسية المميزة، مؤكدًا علي أهمية تلك المبادرة في تقليص الفجوة بين الجانب النظري الذي يتم تدريسه بالمقررات التربوية وبين الجانب التطبيقي من خلال الممارسة الميدانية بالمدارس.

 

كما أشادت الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية بالتعاون المثمر مع جامعة إسلام مالانج بإندونيسيا، بدءًا من مشاركتها في الويبينار الدولي الأول لتبادل الممارسات الدولية لمؤسسات التعليم العالي في مكافحة الفساد، ثم مشاركتها في المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية، ومد جسور التعاون لتشمل تبادل المشروعات الطلابية المميزة بالمقررات الدراسية. 

 

وخلال اللقاء الذي افتتحه الدكتور إمام وحيدو كريم الله رئيس مكتب العلاقات الدولية بجامعة إسلام مالانج بإندونيسيا، والسيدة ترايشاندرا ممثل وزارة التعليم والثقافة الاندونيسية، تم إلقاء الضوء على مبادرة تبادل الخبرات التدريسية فى المجال التربوي بين الطلاب الدوليين والتى تسهم فى التعرف على أفضل الممارسات فى مجال الإدارة المدرسية بالمدارس والخروج بدروس مستفادة لتطوير أداء المعلم.

 

كما تناولت الدكتورة لبنى شهاب نائب مدير مكتب العلاقات الدولية فى كلمتها الافتتاحية نبذة عن التعاون الدولى مع جامعة اسلام مالانج بإندونيسيا ودورها الفعال فى تحكيم المشروعات الدراسية التى طورها طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية انطلاقا من مشكلات واقعية بالمدارس، وتوظيف مداخل إدارية تمت دراستها بالمقرر، ورصد النتائج ومشاركتها مع الطلاب الإندونيسيين.

 

أشاد الشريك الإندونيسي بمشروعات وتجارب الطلاب المصريين التي تم تطبيقها بالمدارس، وذلك فى إطار مقرر الإدارة المدرسية والصفية والذي قامت بتدريسه الدكتورة إيناس القاضي بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية، وبتعاون من الدكتورة لبنى شهاب الأستاذ المساعد بالقسم في تطوير وإدارة أفكار المشروعات الطلابية، كما تمت دعوة الطلاب لتطوير أوراق بحثية مستقبلا للإفادة من نتائج مشروعاتهم التي تناولت التنمر بالمدارس، وأنماط القيادة، وإدارة الضبط الصفي. كذلك حازت مشروعات الطلاب الاندونيسيين على اهتمام الشريك المصري لمواكبتها متطلبات التحول الرقمي ومجتمع المعرفة من خلال مشروعات اهتمت بإدارة المعرفة والإدارة الإلكترونية.

 

واختتم اللقاء بتهنئة الطلاب علي ما تم إنجازه في مشروعاتهم من نتائج ملموسة علي أرض الواقع، مع التوصية بخطة مستقبلية للتعاون في مجالات تدريسية مختلفة ومشروعات بحثية ارتكازًا للسياق المصري والإندونيسي.