الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر مواصفات امتحان مادة الرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي العام

مواصفات امتحان مادة
مواصفات امتحان مادة الرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي

 

أعلن مكتب مستشار مادة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم، مواصفات مادة الرياضيات، لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام بخصوص امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي 2022/2023.

 

 مواصفات امتحان مادة الرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي العام 

 

وجاءت المواصفات كالتالي:

 

أولًا: بالنسبة لمادة الرياضيات:

- عدد 27 سؤال إختياري كل سؤال بدرجة

- عدد سؤالين مقالي بدرجتين وآخر بثلاثه درجات

- أعمال السنة ثمانية درجات 

- إجمالي الدرجة النهائية 40 درجة 

 

مواصفات امتحان مادة الرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي العام 

 

ثانيا: تطبيقات الرياضيات:

- عدد 20 سؤال إختياري بدرجة 

- عدد سؤالين مقالي بدرجتين لكل سؤال 

- أعمال السنه سته درجات 

- إجمالي الدرجة النهائية 30 درجة

وشددت الوزارة، أن الاختيار سيكون الكتروني لمن استلم التابلت فقط، وورقي لمن لم يستلم جهاز التابلت، لطلاب الأول والثاني  الثانوي العام.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن طلاب الثانوية العامة سيحصلون على درجات خطوات حل الأسئلة المقالية فقط وليست الأسئلة الاختيارية.

جاء ذلك خلال رد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أحد أعضاء الجروب التعليمي "بناء التعليم المصري" عبر تطبيق" الواتس آب"، حيث جاء نص السؤال: "هل سيحصل الطالب على درجات حسب خطوات الحل فى الأسئلة الاختيارية أو المقالية أم الاثنين معا؟".

كان قد وجّه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خبراء المركز القومي للامتحانات ومنسقي المواد ومسئولي بنوك الأسئلة للمواد المختلفة بأن تكون الأسئلة المقالية من النوع القصير، وأن تكون محددة وواضحة والإجابة عنها قصيرة أيضًا، فضًلا عن أن يكون نموذج الإجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة، وأن يتم توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط. 

كما وجّه حجازي أيضًا بتشكيل لجنة من ١٠ خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد أو المقالي القصير في نفس يوم عقد الامتحان، مع التزام اللجنة بحضور غرفة العمليات الرئيسية طبقًا للجدول المعتمد. وأكد على خبراء المركز القومي للامتحانات بمراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها بامتحانات الثانوية العامة، بحيث لا تحتمل التأويل، مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال، بحيث لا يختلف عليها المتخصصون في المادة. 

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومنسقي المواد ومسئولي بنوك الأسئلة للمواد المختلفة؛ وذلك لبحث الضوابط الخاصة بأعمال الهيئة الفنية المسئولة عن أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.