الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«ائتلاف أولياء أمور مصر»: حجازي بارقة أمل لحل الكثير من المشكلات

كشكول

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنه منذ الإعلان عن تولي دكتور رضا حجازي حقيبة وزارة التربية والتعليم سادت الفرحة والأمل لأولياء الأمور كونه معلما وسيكون علي دراية كاملة بالمشاكل وقضايا التعليم الشائكة.

وأضافت الحزاوى، أنه يعتبر من أهم قرارات الوزير التي نالت استحسان الجميع الإعلان عن خطة واضحة المعالم للعالم الدراسي لكل المراحل لان نقص المعلومات تكون بيئة صالحة لانتشار للشائعات والاقاويل .

وأشارت، إلى أن قرار توجيه المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بإجراء بحوث ميدانية بهدف تشخيص الوضع القائم بالمدارس للتعرف علي القصور المتواجد علي ارض الواقع وكذلك تقييم التطبيق التجريبي لبعض وحدات المناهج الجديدة وذلك لاخذ التقييم في الاعتبار عند إعداد المناهج والقيام بالتعديلات اللازمة، يعد هذا القرار بارقة أمل أن مشكلة الصف الرابع والخامس الابتدائي في طريقها للحل فهناك إجماع من اولياء امورهم انهم في حاجة لاعادة تقييم المناهج للتناسب مع القدرات العقلية للابناء وكذلك الكم يكون متناسب مع المدة الزمنية للعام الدراسي.

وكشفت، أن قرار دكتور رضا حجازي، للادارة المركزية للمناهج بالوزارة بمراجعة مناهج الفصل الدراسي الثاني للتاكد من عدم توزيع دروس خلال شهر مايو بحيث تكون امتحانات الصف الدراسي الثاني مقتصرة علي ما تم دراسته من بداية الترم الثاني حتي نهاية شهر ابريل  يحتاج من الوزارة الاعلان عن المحذوفات الخاصة بشهر مايو حتي يستطيع الطالب معرفه الدروس المقررة عليه، يعد هذا القرار جاء بعد تقديم مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للتخفيف عن الطلاب.

واوضحت ائتلاف أولياء أمور مصر، أن أهم ما قامت به الوزارة هو تقييم التجربة السابقة للثانوية العامة ودراسة الايجابيات والسلبيات حتي يتم تلافيها في الدفعات القادمة وهذا ما نجده واضحا عندما اصدر دكتور رضا حجازي قرار بعودة الاسئلة المقالية وانه لن يكون هناك لجان اكابر وهناك اليات لمنع الغش صارمة حتي لا يتكرر مهزلة كل عام .

واختتمت الحزاوي، قائلة "نرجو الاهتمام بإجراء حوار مجتمعي مع ممثلي أولياء الأمور في القرارات الحيوية بما ان أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية ولا يمكن إغفال أصواتهم ويكون هناك آليات لذلك".