الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نصائح لطلاب الثانوية العامة لسهولة الحل فى الامتحانات.. خبير تربوي يوضح

كشكول

قدم الدكتورعاصم حجازي، الخبير التربوي، عدة نصائح لطلاب المرحلة الثانوية على الامتحانات، اثناء التعامل مع ورقة الإجابة.

وقال الخبير التربوي، أولًا التعامل مع نظام البابل شيت:

1- أحرص على أن تظل ورقة البابل شيت نظيفة بحيث لا تتلوث ببقع حبر مثلا أو غيرها ولا تتساقط عليها قطرات مياه أو أي شىء آخر يطمس بعض معالمها أو يغير من شكلها.وكذلك لا تقم بطيها أو العبث بها.

2-  تأكد من قيامك بالتظليل في المكان الصحيح حيث إنه في البابل شيت يجب أن تلتزم بالمكان المخصص للإجابة ولا يمكن ترحيل الإجابات.

3- لا تقم بتظليل الدائرة بشكل كامل إلا بعد التأكد تماما من صحة الإجابة.

4- استخدم القلم الرصاص أولا في التظليل ويمكنك عند الانتهاء تحبيرها بالقلم الجاف.

5- احرص على اصطحاب أدواتك الأساسية القلم الرصاص من نوع b2 وأستيكة ومسطرة معتمة تستخدمها لتغطية السؤال السابق أو التالي للسؤال الذي تجيب عليه حتى لا يختلط عليك الأمر فتجيب في المكان الخطأ.

6- ظلل الدائرة بشكل كامل وفقا للإرشادات.

7- اكتب بياناتك كاملة على ورقة البابل شيت بدقة وفي المكان المخصص وبالقلم الجاف.

8- حاول أن تتجنب الشطب وتغيير مكان الإجابة الا للضرورة.

9- الشطب في حال استمرار طمس الدائرة واستخدام مزيل الحبر قد يؤدي إلى احتساب الإجابة خاطئة حتى لو اخترت الدائرة الصحيحة بعد ذلك فلا تلجأ لذلك إلا في حالة الضرورة ووضح ذلك بوضع علامة x على الإجابة الخاطئة.

وفيم يخص الأسئلة المقالية، قال الخبير التربوي كالتالي:

1- هي من نوع المقال القصير ولذلك لا تتعجل في الإجابة افهم السؤال جيدا ورتب الأفكار في ذهنك واختصرها بالشكل المناسب بحيث تكون وافية ومختصرة ومحددة ومناسبة للمكان المخصص للإجابة.

2- احذر أن تستهويك بعض التفاصيل فتسرف في الحديث عنها وتستهلك الوقت والمكان المخصص للإجابة على السؤال دون إتمام باقي المطلوب في الإجابة.

كما وجه الخبير التربوي نصائح عامة للطلاب، وجاءت كما يلي: 

1- تناول غذاء صحيا خفيفا وابتعد عن الوجبات الدسمة طوال فترة الامتحانات ووزع وجباتك على خمس أو ست مرات في اليوم ولا تفرط في تناول الطعام حد الشعور بالتخمة.

2- اختر مكانا هادئا بعيدا عن مكان النوم جيد التهوية والاضاءة واجلس جلسة مريحة ولا تتكىء واختر أفضل الأوقات التي تتسم بالهدوء ويكون تركيزك فيها عاليا.

3- ركز على أهدافك واكتبها واجعلها أمامك دائما.

4- اكتب بعض العبارات المحفزة والتي تدفعك نحو الانجاز والتفوق وتثير لديك الحماسة والنشاط.

5- ابتعد عن كل مصادر القلق والتوتر وابتعد تماما عن السوشيال ميديا ولا تشغل ذهنك بمتابعة الاخبار السيئة والاشاعات وابتعد عن المشتتات التليفزيون والمشاكل الأسرية وغيرها وابتعد تماما عن المحبطين والمتشائمين وتقرب من المحفزين والمتفائلين.

6- ذاكر بأكثر من طريقة واستخدم أكبر قدر ممكن من الحواس اقرأ بصوت عال واكتب ونوع في نغمة صوتك واكتب بخطوط مختلفة واستخدم الالوان والصور والرسوم ولو توافرت ملفات صوتية أو فيديو استمع إليها.

7- لخص وقارن وناقش واشرح وعلل وابحث عن الأسباب والنتائج والعلاقات..وانقد واستنتج واستدل وطبق وفسر.

8- استخدام معينات الذاكرة كالخرائط الذهنية والكلمات المفتاحية وابحث دائما عن الرابط الذي يربط الموضوعات ببعضها.

9- حافظ على ثباتك الانفعالي وركز على أهدافك ولا تستجب لمشاعر القلق وفكر دائما في الجوانب الإيجابية وما بذلته من جهد واجعل نظرتك للمستقبل نظرة تتسم بالتفاؤل والأمل واعلم أن دورك هو بذل الجهد وفقا لقدراتك وكن على يقين أن النجاح له نواح ومسارات متعددة فاختر منها ما يناسب قدراتك لذا كن هادئا واحرص على أن تصل بقدراتك إلى أقصى حد ممكن.