السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

عاجل.. رغم وعود إطلاقهم.. 3 كليات فشلت جامعة الأزهر في إدراجهم بتنسيق 2022

كشكول

تحاول جامعة الأزهر في السنوات الأخيرة، تنويع المناهج الدراسية وادخال كليات جديدة في فروع الجامعة، وذلك في إطار الخطة التنموية التي وجهت لها الدولة المصرية، ولكن فشلت الجامعة في ثلاث مشروعات هامة كانت ستفيد الدراسة بالأزهر.

 حصاد جامعة الأزهر 2022

ومع انتهاء 2022، يستعرض لكم موقع كشكول التعليمي، ضمن ملف حصاد جامعة الأزهر، أبرز 3 كليات من الأحلام المؤجلة في الجامعة حتى الأن.
 
   
كلية الذكاء الاصطناعي
في عام 2021، أعلنت جامعة الأزهر عن اطلاق كلية جديدة تحمل اسم الذكاء الاصطناعي أسوة بالجامعات الحكومية والأهلية التي بدأت في تدشين الكلية بالفعل.


وكشف وقتها الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، عن تفاصيل انشاء كلية الذكاء الاصطناعي والتي ستنطلق في العام الدراسي 2020 - 2021 منوها أن جامعة الأزهر تتوجه نحو الاستثمار في تفعيل تقنيات الثورة التكنولوجية وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافها التنموية الطموحة باعتباره لغة المستقبل.


وقال عامر إن الذكاء الاصطناعي يمثل اهم مخرجات الثورة التكنولوجية لتعدد استخداماته في المجالات الاقتصادية والتقنية والتطبيقات الطبية والتعليمية والعسكرية والصناعية ويستخدم الذكاء الاصطناعي في فتح الباب لابتكارات لا حدود لها والتي سوف تكون محرك التقدم والنمو والازدهار خلال السنوات المقبلة.


وتابع: تهدف الكلية إلى تخريج طالب مزود بالمعرفة والمهارات اللازمة لطبيعة الحياة العملية من خلال مواد تدريبية مناسبة لأغراض اكتساب المعرفة وتبني أساليب تعليم وتعلم مبنية على التعلم الجماعي بحيث يكون التعلم ديناميكيا وتفاعليا وبمشاركة الطلاب لإعطائهم الفرص الكافية للإدلاء بآرائهم ومناقشتهم.

كلية الحاسبات والمعلومات
على الرغم من اعلان جامعة الأزهر انشاء كلية مستقلة تحمل اسم الحاسبات والمعلومات، الإ أن الجامعة لم تُدرج الكلية ضمن تنسيق الثانوية الأزهرية في العام الجديد.
ويتاح للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمي الالتحاق بتخصص الحاسبات والمعلومات للبنين والبنات على السواء.
ولا يتم إدراج الحاسبات والمعلومات ضمن تنسيق الثانوية الأزهرية بسبب أن دراسة الحاسبات والمعلومات في الأزهر تكون في كلية الهندسة في قسم هندسة النظم والحاسبات.
ويلتحق طالب الثانوية الأزهرية القسم العلمي بكلية الهندسة في حالة كان مجموعه يساوي أو أكبر من الحد الأدنى لها، وبعد السنة الإعدادية الأولى يتم إجراء التنسيق الداخلي للأقسام.
ويعتمد التنسيق الداخلي على رغبات الطلاب مقارنة بالتقديرات الدراسية، ويعلن مع بداية الفرقة الثانية المقبولين في كل قسم، ويختلف من سنة لأخرى.

كلية الطب الخاص
مع نهاية 2019 اعتمد المجلس الأعلى للأزهر الشريف، قرار مجلس جامعة الأزهر بشأن الموافقة على قواعد القبول في البرنامج الطبي التكاملي الموازي بكلية الطب (بنين - بنات) القاهرة، كما ورد بمذكرة جامعة الأزهر.


وفي بداية التنسيق للعام الثالث على التوالي، لم تظهر الكلية ضمن رغبات الطلاب للالتحاق بها أسوة بالكليات الموجودة في التنسيق، لتصبح الكلية من الأحلام المؤجلة في الأزهر.