الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نظام امتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التعليم
وزير التعليم

 

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن وزارة التعليم بدأت الاستقبال مبكرا لامتحانات الثانوية العامة لتلافيآى سلبيات حدثت خلال الأعوام الماضية، مشيرا أن امتحانات الثانوية شغلنته منذ 2016.

الغش الإلكتروني

وكشف الوزير أنه سيتم التصدى لمجموعات الغش الإلكتروني بطرق مبتكرة، مطمئنا طلاب الثانوية العامة بأنهم جمعيًا أولاده ولن يضيع حقأي طالب، مشيرا أنه الوزارة بدأت الاستعداد للامتحانات الثانوية منذ بداية العام الدراسي، مشددا علي أن لجان الاكابر لن تكون موجودةبوسائل لن يتم الافصاح عنها.

المركز القومي للامتحانات

ونصح حجازي  طلاب الثانوية العامة بالتركيز في المذاكرة والاستعداد للامتحانات، موضحا أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 التي أعدها المركز القومي للامتحانات تشتمل أسئلة اختيار من متعدد MCQ بنسبة 85 %، مع عودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة15% بكل مادة دراسية، مشيرا أن الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة، كما سيتم زيادةمساحات الورقة البيضاء " المسودات " لطلاب.

الأسئلة المقالية

وأضاف أن تصحيح الاسئلة المقالية يتم تصحيحها من قبل معلمين المتخصصين علي أجهزة الكمبيوتر، مشيرة أن أسئلة الامتحانات عبارةعن فنيات لا يعرفها سوي المتخصصين، موضحا أنه استاذ متخصص بالمركز القومي للامتحانات، وعلي دراية بالقياس والتقويم، داعيا للثقة في الوزارة.

 

وفي نفس السياق، قامت وزارة التربية والتعليم بنشر مجلدات المفاهيم عبر موقعها الالكترونب بكل المواد الدراسية، كما ستقوم الوزارة بنشر نماذج استرشادية تدريبية لطلاب علي امتحانات في ١٤ مادة تقريبا لتدريب الطلاب علي الشكل النهائي للاختبارات.

 

الجدير بالذكر، أن العام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ قد انطلق في الأول من شهر اكتوبر الماضي، في ٦٠ ألف مدرسة علي مستويالجمهورية تضم ٢٦ مليون طالب وطالبة بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي