الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

صياغة العقود باللغتين العربية والإنجليزية ورشة عمل بالمعاملات القانونية الدولية

كشكول

 

تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وريادة أ. د. سامي عبد الكريم محمود مدير برنامج المعاملات القانونية الدولية، نظمت اليوم كلية المعاملات القانونية الدولية ورشة عمل بعنوان  صياغة العقود باللغتين العربية والإنجليزية، بمشاركة  كل من د. عبدالله طه ابو سعدة مدرس تاريخ وفلسفة القانون كلية الحقوق جامعة دمياط، د. هيثم عيسى مناع مدرس القانون المدني المنتدب، د. خالد عبد الباسط سويلم مدرس القانون الدولي العام المنتدب.

وقد استهلت فعاليات ورشة العمل بكلمة أ.د معوض الخولي والتي أكد فيها حرص الجامعة على دعم تلك الفاعليات والأنشطة نظرا لأهميتها البالغة في إكساب الطلاب المهارات المهنية التي تمكنهم من المنافسة الحقيقية في سوق العمل سواء على المتوى المحلي أو الدولي.

وقد اكد أ.د سامي عبد الكريم على أهمية موضوع تلك الورشة، وأكد على حرص كلية المعاملات القانونية على تنمية قدرات ومهارات طلابها من خلال دورية إقامة مثل هذه الفاعليات والأنشطة الأكاديمية، هذا وتستهدف الورشة تزويد الطلاب بالمعارف القانونية النظرية والمهارات العملية في صياغة العقود، وذلك من خلال ثلاثة محاور رئيسية. المحور الأول، وتحدث فيه د. هيثم عيسى عن المبادئ القانونية الحاكمة لصياغة العقود ومن ذلك الأهلية القانونية للمتعاقدين، ومبدأ العقد شريعة المتعاقدين، واحترام القواعد القانونية الآمرة، وتطبيق مبدأ التكافؤ الوظيفي بين المحرر التقليدي والمحرر الالكتروني، وفسخ العقد، والشرط الجزائي.

وتناول  د. خالد عبد الباسط سويلم الحديث عن البنود التعاقدية الأساسية في مجال صياغة العقود باللغة الانجليزية، مع تقديم عرض وافي عن المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في صياغة العقود والأخطاء الشائعة فيها، بهدف تنمية المهارات المهنية التي يحتاجها الخريج للعمل في شركات المحاماة الدولية وغيرها من الهيئات والمؤسسات ذات الطابع الدولي، واوضح د. عبد الله طه سعده دراسة تطبيقية للصياغة القانونية لعقدي البيع والايجار.