الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. «إحلال وتجديد».. تفاصيل استبدال تخصصات التعليم الفني لمواكبة سوق العمل وخبراء: نحتاج 5 سنوات

كشكول

 

«قاطرة التنمية والإيد الشغالة».. هكذا تعلق الدولة طموحاتها على مشروع تطوير التعليم الفني، الذي انطلق بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي في العام 2018/2019، بالتزامن مع انطلاق مشروع نظام التعليم الجديد.


«كشكول» رصد المحاور والتحديات التي تنفذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتحقيق هذا الهدف ليتم تطبيقه في 2000 مدرسة ثانوية فنية، تضم 2 مليون طالب وطالبة فى التخصصات الصناعية والزراعية والفندقية والتجارية.


المسئولين فى قطاع التعليم الفني بالوزارة، كشفوا أن التحدي الأكبر بالنسبة لهم يشمل تطوير البرامج الدراسية التي مضى عليها عقود دون تحديث، إضافة إلى تدريب المعلمين.


فهل نجحت وزارة التربية والتعليم في تحقيق ما تصبو إليه الحكومة المصرية؟، نلقي الضوء على خطة الحكومة في تطوير التعليم الفني والخريطة الزمنية التي تسير وفقها لتنفيذ خطط التطوير في التحقيق التالي:

 

تخصصات جديدة لتلبية متطلبات سوق العمل


أكد الدكتور محمد عبدالمقصود مدير قطاع التعليم الصناعي بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تفتح برامج متطورة وفق منهجية الجدارات المهنية بتخصصات التعليم الفني، وفق متطلبات سوق العمل، إلى جانب تحديث التخصصات الموجودة، وإجراء بعض التعديلات من بينها إضافة تخصص الجرارات الصناعية للتعليم الفني الزراعي تحت مسمى برنامج الهندسة الزراعية.


وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم،  بدأت في تنفيذ 95 برنامجا للتعليم الزراعي والتجاري والصناعي عام 2018/2019، مشيرا إلى أنه يتم تطبيق برنامج جديد بناءا على خطاب من مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بفتح تخصص لخدمة المجتمع المحيط، مثل برنامج المشغولات البدوية والنسيج بمحافظة مطروح، والزراعة المطرية أيضا بمحافظة مطروح، وبرنامج المصائد الثروة السمكية بمحافظة كفرالشيخ، وغيرها.


وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتعليم الصناعي لـ كشكول، أنه يتم تدريب المعلمين في التخصص ليتناسب مع البرنامج المطور من التخصص القديم أو أقرب تخصص إليه، بحقيبة تدريبية يضعها التوجيه المركزي بالمحافظة وبمشاركة ممثلا لصناعة أو سوق العمل.



توفير معلمين لتدريس التخصصات الجديدة


وأضاف، أنه يعقد ما يسمى بالتدريب التحويلي، بمثابة تخصص قريب من البرنامج يتم تدريب المعلم على البرنامج الذي تم تطويره، بمشاركة ممثلي سوق العمل الذي يشارك منذ بداية وضع الإطار العام للمناهج حتى التقييم النهائي للطلاب.


وتابع عبدالمقصود، أن ممثلي الصناعة وسوق العمل يشاركوا  في وضع الإطار العام للبرنامج وتوزيعها على كل فصل دراسي وعدد الساعات خلال العام، الأمر الذي يتيح فرص عمل لخريجي التعليم الفني، لأنه تم تدريبهم وتأهيلهم ووضع المناهج وفقا لسوق العمل ومتطلباته وبمشاركة  ممثليه، لتحقيق رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي التنمية المستدامة 2030 التي تنظر للتعليم الفني بأنه قاطرة التنمية المستدامة.


شروط اختيار لجنة ممثلي الصناعة وسوق العمل للتقييم


وفي ذات السياق، أكد الدكتور سيد حامد مسئول الجودة والتقييم والتحقق بالإدارة المركزية للتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم، حددت شروط اختيار لجنة ممثلي الصناعة وسوق العمل المنوط بها المشاركة في وضع الإطار العام لمناهج البرامج المطورة بالتعليم الفني، والمشاركة في عملية تقييم الطلاب قبل تخرجهم، تضمنت الآتي:


- أن يعمل بمؤسسة معتمدة ومقننة ولديها سجل تجاري
- لديه خبرة في مجال العمل لا تقل عن 5 سنوات
- اجتياز البرنامج التدريبى للتقييم النهائي وفقا لمنظومة الجدارات
- ترشحه جهة عمله للمشاركة أو يتم ترشيحه من خلال قطاع التعليم الفني كخبير مستقل
الشهادات التي يحصل عليها خريجي برامج التعليم الفني الجديدة

وأشار حامد، إلى أنه يحصل طلاب الدبلومات الفنية بالبرامج الجديدة والمدارس التي تطبق منهجية الجدارات على شهادتين وهما: شهادة الدبلوم للطلاب الذين أتموا بنجاح جميع الوحدات المكونة للجدارة في البرنامج واجتازوا التقييم النهائي للبرنامج، وشهادة جدارات للطلاب تشمل جميع الجدارات التي اجتازوها بالبرنامج الدراسي.


ولفت، إلى أنه يتم تقييم وحدات الجدارات التي يتألف منها البرنامج داخليا بواسطة المقيمين داخل المدرسة أو المؤسسة وتخضع قرارات تقييم المقيمين للمراقبة والتأكيد من قبل مسئولي التحقق الداخلي ومسئولي التحقق الخارجي.


ويعتمد انتقال الطالب من سنة إلى أخرى بأي برنامج وفقا لنجاح الطالب في تحقيق مخرجات التعلم بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.


قوائم المهارات المطلوبة بسوق العمل


ومن جهته، أوضح الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني السابق، أن البرامج التي يتم تطويرها بالتعليم الفني قادرة على تخريج خريج مناسب لسوق العمل، مشيرا إلى أن ذلك  يعتمد على أسلوب التنفيذ ومدى توفر التدريب واكتساب المهارات في بيئة العمل.


وأشار الجيوشي في تصريحات لـ كشكول، إلى أن قوائم المهارات المطلوب اكسابها للطلاب يتم الاتفاق عليها وتحديدها من قبل سوق العمل نفسه في المجالات المختلفة، وبالتالي لابد لاكتساب تلك المهارات أن يتم التدريب عليها تدريبا عميقا في مكان العمل ذاته.


وأضاف، أنه بعد اكتمال التدريب علي كل المهارات المنصوص عليها اتفاقا مع سوق العمل، يقوم سوق العمل نفسه بتقييم مدى اكتساب الطلاب لتلك المهارات بالشراكة مع المدرسة وهو نظام شبيه تماما بنظام مبارك-كول القديم.


ولفت إلى أن الاكتفاء بتدريب الطلاب واكسابهم المهارات المطلوبة في داخل المدرسة فقط فهو لا ينجح غالبا في مهمته بسبب الكثير من التحديات التي تواجه المدارس عددا وعدة وعتادا، وأهمها كثافات الفصول وضعف الإمكانيات التدريبية ونقص الخامات.

الجيوشي» يكشف حقيقة منهج رياضيات الرابع الابتدائي مقارنة بكتب كامبريدج
د. احمد الجيوشي



الخطة الزمنية لتعميم تطبيق لمنهج الجدارات


وأكد نائب الوزير للتعليم الفني السابق، أن وضع المعايير الواجب توافرها في خريج التعليم الفني مطلوب، ولكن تنفيذها أهم، موضحا أن مصر تحتاج 5 سنوات لتعميم تطبيق المناهج المبنية على الجدارات في جميع مدارس التعليم الفني.



مراجعة التخصصات التى يتم تدريسها في المدارس التجارية


قال شريف صالح، موجه مواد تجارية لـ"كشكول"، إن التحدي الأكبر الذي يواجه عملية تطوير التعليم التجاري يتمثل أن نسبة 65% من الطلاب في هذا القطاع يقبلون على هذا النوع من التعليم، خاصة في المناطق الشعبية والريفية، نظرا لسهولته النسبية عن التخصصات الصناعية والزراعية ولملائمته لطبيعة الطالبات.


وأوضح، أن الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني تعمل حاليا على مراجعة التخصصات التى يتم تدريسها في المدارس التجارية، على أن يتم تطويرها خاصة فيما يتعلق بتخصصات القانونية أو المتعلقة بمجالات الحاسب الآلي، وفقا لنظام "الجدارات" الذي تطبق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي انتهت حتى الآن من تطوير 85% برنامج دراسي، وفق منهج "الجدارات"، بالتعاون مع أرباب الصناعة.

 

تحويل مدارس التعليم التجاري للسياحة والفندقة 


يذكر أن قطاع التعليم الفني، يقوم حاليا بتطوير تخصصات المشتريات والمخازن، والشعبة القانونية والمصارف والتأمينات، حيث تعد تلك التخصصات من الأشغال المطلوبة في الشركات والمؤسسات المختلفة، وذلك في اطار خطة لتحويل عدد من مدارس التعليم التجاري إلى مدارس تعليم فني للسياحة والفندقة لخدمة قطاع السياحة بشكل أفضل، فى المناطق أو المحافظات ذات الطبيعة السياحية بشكل يلبي احتياجات سوق العمل فى تلك المناطق، بالتعاون مع الحكومة الألمانية، التى تقوم الوزارة بإنشاء مركز تميز في قطاع السياحة ليكون منارة التطوير للمدارس الآخر، ولتحسين مخرجات التعلم من تلك النوعية من المدارس الفنية.



بالأرقام.. خطة التوسع ببرامج التعليم الفني المطورة



تتضمن خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التوسع في تطبيق برامج التعليم الفني المطورة بـ(880) مدرسة فنية بكافة النوعيات وفق منهجية الجدارات المهنية بجميع المديريات خلال العام الدراسي 2022/2023، ووفقًا لقرار الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتطبيق منهجية الجدارات على كافة مدارس التعليم الفني.

حجازي» يهنىء المعلمين والطلاب لهذا السبب
وزير التعليم 


مناهج الجدارات


وتبلغ عدد المدارس الفنية المطبق بها منهجية الجدارات،  519 مدرسة صناعية،  و121 زراعية، و191 تجاري، 49 فندقي، ليصل الإجمالي إلى 880 مدرسة فنية ثانوية.


أما عدد البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات،  فتم تطوير 57 منهج بالتعليم الصناعي، و25 بالزراعي، و6 بالتجاري و7 بالفندقي ليصل الإجمالي إلى 95 برنامج دراسيا تم تطويرهم.
المحققين


بالنسبة للمحققين الداخليين، فبلغ عددهم بالتعليم الصناعي عدد المحققين الداخليين 3487 وبالزراعي 602، وبالتجاري 158، وبالفندقي 147 بمجموع 5824 محقق داخلي.

وفيما تعلق بالمحقق الخارجي فبلغ عددهم بالتعليم الصناعي 1401 وبالزراعي 399 وبالتجاري 347 وبالفندقي 46 بمجموع  2183 محقق خارجي.



البرامج الصناعية



ويبلغ عدد البرامج التى تم تطويرها فى التعليم الصناعي بنظام " الجدارات منذ 2019 وحتي  الآن، 51 برنامجا دراسيا هم: «برنامج صناعي فني أجهزة إلكترونية، فني صيانة وإصلاح السيارات، فني شبكات مياة والاعمال الصحية، فني التبريد وتكييف الهواء، فني الأثاث المعدني، فني تشكيل ولحام المعادن، فني تشغيل المعادن، فني التركيبات الكهربية، فني نجارة الأثاث، فني الزخرفة والديكور، صناعي فني الملابس الجاهزة، صناعي فني النسيج، فني تحكم صناعي، وفني المشغولات الصوفية اليدوية البدوية، فني اعمال البناء، وفني اعمال التشطيبات المعمارية، وفني اعمال نجارة العمارة، فني الحفر على الخشب، فني التطعيم والماركتري، فني  خرط الخشب والسن واللدائن، فني الصباغة وتجهيز المنسوجات،  فني الغزل، فني التريكو الآلي والتطريز،  فني تصنيع الجلود وبدائلها، فني طباعة وتغليف، فني الاعلان، فني السباكة ونماذج المسبوكات،  فني الحديد المشغول والانشاءات المعدنية، فني تشكيل المعادن الزخرفية، فني الشيكات وتكنولوجيا المعلومات، فني ديزل ومعدات ثقيلة،  فني بناء وإصلاح السفن،  فني محركات بحرية،  فني الملاحة والفنون البحرية، فني الآلات الكهربية، فني التركيبات الكهربية، فني التجميل، فني السيراميك، فني  البلاستيك، تشكيل وصب الفخار والخزف، فني النقش والزخرفة للفخار والخزف،فني المعدات الهيدروليكية، فني البترول، فني البتروكيماويات، فني قوالب واسطمبات، فني ترميم دقيق للآثار، فني ترميم معماري لاثار، فني أعمال الخرسانة، فني تكنولوجيا الحاسبات،فني تركيب وصيانة طاقة شمسية، وأخيرا فني لوجستيات.


البرامج الزراعية
أما البرامج الزراعية التى تم تطويرها فهى: «فني إنتاج حيواني وداجني، فني تصنيع غذائي، فني حاصلات بستنانية، فني انتاج محاصيل الحقل،  فني ثروة سمكية واحياء مائية،  فني هندسة زراعية، فني معامل، فني زراعة مطرية، فني زراعة نخيل التمر وتصنيع منتجاته،  فني الزراعة الصحراوية، فني الزراعة والبيئة، فني المراعي، فني تربية النحل وديدان الحرير، فني تسمين حيوانات اللحم والدجاج،  فني انتاج محاصيل الخضر، فني انتاج وتربية الأسماك، فني الآلات والمعدات الزراعية، فني استزراع الاسماك في المناطق الصحراوية.


التعليم المزدوج
بالزراعي للتعلم المزدوج  تم تطوير برنامج فني زراعة حيوية، فني انتاج الدجاج،  فني ميكنة زراعية، فني استخلاص وتصنيع الزيوت النباتية، فني الصناعات الغذائية، فني إنتاج الالبان وتصنيع منتاجتها، فني انتاج البساتين.


التعليم التجاري والفندقي
بالتعليم التجاري تم تطوير 7 برامج دراسية هي: «فني مبيعات، فني تأمينات تجارية واجتماعية، فني كاتب حسابات، فني سكرتير، فني تسويق وتجارة الكترونية، فني عمليات مخازن».
وأخيرا في التعليم الفني الثانوي تم تطوير 4 برامج دراسية هي: «فني طاهي،  فني مشرف غرف، فني مضيف، فني الباريستا».