الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«الحزاوي» تناقش حلول حول أزمة الصف الرابع والخامس الابتدائي

كشكول

أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير فجميعنا يعلم أن إحتياجات سوق العمل الآن مختلفة وكذلك يلزم مواكبة التطوير في العالم فنحن لسنا في معزل عن العالم، ولكن لابد من الوزارة أن تقوم بمناقشة المعوقات والمشكلات التي تواجه ولي الامر والطالب وتسعى لحلها.

وأضافت الحزاوي، أن التطوير من أول kgكلنا معه حتى يكون الطالب مؤهل جيدا وملم بالتغييرات في المناهج أو في أسلوب الأسئلة الجديدة التي تعتمد على المستويات العليا للتفكير فجميعا نرى معاناة طلاب المرحلة الثانوية عندما تم تطوير شكل الأسئلة وهم لم يعتادوا عليها طوال سنوات دراستهم.

واستكملت أن أزمة الصف الرابع والخامس الابتدائي يلزم وقفة من الوزارة لتقييم التجربة من جديد حيث لازال اصوات أولياء الأمور والطلاب عالية بالرغم من قيام الوزارة من قبل بداية العام الدراسي الاعلان ان هناك تعديل في مناهج الصف الرابع والخامس الابتدائي، قائلة "إن الاعتراف بوجود المشكلة هو بداية الإصلاح".

وخصوصًا، أن طلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي متأثرين برائحة كورونا فهناك عامين لم يتلقوا المحتوى الدراسي كاملا وكما يجب أن يكون وهذا اثر سلبا عليهم فأصبحوا غير مؤهلين للتعامل مع هذا الكم من المقررات فليس لديهم الاساس المتين لاستقبال المناهج بشكل مناسب.

الجدير بالذكر أنه تم إجراء استطلاع آراء حول مشكلة الصف الرابع والخامس الابتدائي في جروب “ائتلاف اولياء امور مصر”.

وكانت أبرز المشاكل هو عدم تناسب الكم الهائل من الموضوعات مع الوقت الزمني المتاح للترم، بالإضافة أن هناك بعض الموضوعات المقررة لا تناسب المرحلة العمرية للتلاميذ خصوصا في مادتي العلوم والرياضيات، وقرار عدم استخدام الطلاب القلم والكتابة من بداية دخوله المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائي وعدم وجود امتحانات لهم يساهم في عدم استعداد الطلاب للنقلة في الصف الرابع الابتدائي.

واختتمت الحزاوي بأن الصف الرابع الابتدائي والخامس هم أطفال لهم الحق أن يكون لديهم وقت الرفاهية واللعب وممارسة الهوايات وبسبب المناهج المكدسة لا يجدوا وقت لذلك مما يؤثر على حالتهم النفسية فنرجو من الوزارة فتح ملف الصف الرابع والخامس الابتدائي من جديد.