الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. رئيس جامعة بني سويف في حواره لـ«كشكول»: جاهزون لامتحانات الترم الأول.. وخطة للتوسع في الاختبارات الإلكترونية

الدكتور منصور حسن
الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف

-بدء امتحانات كليات الجامعة يناير المقبل

-نسعى لتبوأ الجامعة أفضل المراكز في التصنيفات الدولية

- بني سويف من أوائل الجامعات في تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية

 

كشف الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، عن أن كليات الجامعة أنهت كافة الاستعدادات لامتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، وفقا للخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي من قبل المجلس الأعلى للجامعات، مضيفا أن الامتحانات تنطلق مع بدايات شهر يناير المقبل بالنظام الحضوري.

أضاف حسن، خلال حواره لـ«كشكول»، أن الجامعة تعد دورات تدريبية متخصصة لرؤساء الاتحاد الطلابية بعد الانتهاء من ماراثون الانتخابات على مهارات القيادة، وحثهم على القيام بحل كافة المشاكل المتعلقة بزملائهم الطلاب، مبينا أن هناك خريطة متنوعة من النشاط الطلابي بالجامعة خلال إجازة نصف العام الدراسي والترم الثاني.

وأشار رئيس جامعة بني سويف، إلى أنه تم إدراج الجامعة ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم في تصنيف الجامعات الخضراء وإدراجها ضمن المربع الفضي محققة المرتبة 374، مضيفا أن الجامعة تسعى لتبوأ المكان الذي يليق بجامعة بني سويف بين مصاف الجامعات العالمية.

الدكتور منصور حسن رئيسًا لجامعة بني سويف لفترة ثانية - اليوم السابع

لمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

- بداية.. ماذا عن آخر مستجدات جامعة بني سويف؟

جامعة بني سويف وكلياتها، تستعد لإجراء امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا، كذلك وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي قبل انطلاق الدراسة، وبالنظام الحضوري.

من المقرر أن تنطلق أول شهر يناير المقبل، بما يناسب كل كلية بأختيار الجداول المناسبة للمناهج وللطلاب، وستكون الاختبارات الشفوية والعملية خلال الأيام المقبلة، وتستمر من ثلاثة إلي 4 أسابيع.

كما أن الجامعة انتهت من الصيانة للمدرجات والمعامل داخل كليات الجامعة، كما تعميم المحظورات داخل لجان الامتحانات على الطلاب، منها عدم اصطحابهم الهواتف المحمولة أثناء الامتحانات، سواء كان الهاتف مغلق أو مفتوح، كذلك ضرورة الالتزام بالوقت، وبوضع أسئلة في نطاق ما تم دراسته، والشفافية في التصحيح، وأيضا ضرورة التزام كافة العاملين بالجامعة بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

منصور حسن يرأس الاجتماع الأول للجنة شعب البرامج المميزة بجامعة بنى سويف

-خطة الجامعة للأنشطة الطلابية بعد الانتهاء من انتخابات الاتحادات الطلابية؟

الجامعة منذ بداية العام الدراسي الحالي وهي تنفذ خريطة متنوعة من الأنشطة الطلابية بمختلف المجالات سواء الرياضية أو الثقافية أو العلمية، وتستهدف الجامعة بناء شخصية الطالب وإعداده جيدا لسوق العمل المحلي أو الدولي كذلك الإقليمي.

كما تم عقد اجتماع مع الاتحادات الطلابية بالكليات بعد الانتهاء من ماراثون الانتخابات الطلابية، وفقا للجدول الزمني الذي تم إعداده من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم التأكيد على الاتحادات الطلابية أن الجامعة سوف تعمل على تقديم كافة التسهيلات للاتحادات الطلاب على مستوى الكليات، وتقديم كافة الدعم لهم، وتحقيق التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشكل دائم ومستمر.

أهمية دور الاتحادات الطلابية في تمثيل الطلاب والتعبير عنهم وعن احتياجاتهم، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الطلابية بمختلف أنواعها العلمية، والثقافية، والرياضية، والترفيهية، كما أن الجامعة ستقوم بتوفير دورات تدريبية متخصصة لرؤساء الاتحاد على مهارات القيادة، وحثهم على القيام بحل كافة المشاكل المتعلقة بزملائهم الطلاب، من خلال الاستماع لمقترحاتهم وآرائهم ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجههم، داخل الجامعة أو خارجها.

 

-ماذا عن التصنيف الدولي لجامعة بني سويف؟

الأيام الماضية، تم إدراج الجامعة ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم في تصنيف الجامعات الخضراء وإدراجها ضمن المربع الفضي محققة المرتبة 374، واحتلت المرتبة الثانية بعد الجامعة الأمريكية على مستوى قارة إفريقيا ضمن أفضل خمسة جامعات مستدامة.

والتصنيف الإندونيسي للجامعات الخضراء يعتمد على ستة محاور أساسية تشمل البنية التحتية، والطاقة والتغير المناخي، والنفايات، والمياه، والنقل، والتعليم والبحث العلمي، مشيراٌ إلى أن التصنيف يأتي ضمن التصنيفات المهتمة بالاستدامة في الجامعات عن طريق المشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة من خلال البحث العلمي والمقررات الدراسية، والترشيد في استهلاك المياه والطاقة النظيفة الآمنة ووسائل نقل صديقة للبيئة.

تقدم الجامعة فى التصنيفات الدولية، جاء نتيجة للسياسة التي انتهجتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي، وبناء قدرات شباب الباحثين، فضلًا عن أنه يعكس ما توليه الجامعة من عناية خاصة بالبحث العلمي من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة لتحقيق التقدم المنشود على كافة المستويات عربيًا ودوليًا، ودعم قدرات الجامعة التنافسية بين مثيلتها من الجامعات.

رئيس جامعة بني سويف يطلق المعسكر المنهجي لطلاب البكالوريوس بالخدمة الاجتماعية

-بالنسبة لمنظومة الاختبارات الإلكترونية في جامعة بني سويف؟

جامعة بني سويف من أوائل الجامعات الحكومية التي تطبق الاختبارات الإلكترونية عبر المنظومة التي دشنها المجلس الأعلى للجامعات، حيث بدأت المنظومة بامتحانات كلية الطب طبقا لمنظومة الاختبارات الإلكترونية الجديدة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين وزارتي التعليم العالي والاتصالات، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بتطبيق القطاع الطبي كمرحلة أولى والتوسع في تطبيق المنظومة، كما أن الجامعة تعمل على توفير أجهزة الكمبيوتر لتنزيل الامتحانات عليها بمتابعة أعضاء هيئة التدريس ومختصين تكنولوجيا المعلومات بالجامعة لتقديم الدعم الفني للطلبة في حال وجود أي مشكلة والتأكد من خوض الامتحانات بهدوء دون أي عراقيل.