الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

اليونسكو تعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج زمالة في بحوث التراث والحفظ والإدارة

كشكول

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، دور منظمة اليونسكو في الاهتمام بالتراث العالمي، والحفاظ عليه، من خلال تأهيل الكوادر العلمية في مجال التراث وحفظه، وإدارته.

جاء ذلك في تقرير حول إعلان منظمة اليونسكو عن فتح باب التقدم  للنسخة الأولى من برنامج زمالات العلا، التابع لمعهد اليونسكو / الممالك: بالمملكة العربية السعودية.

وأشار الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لـ"اليونسكو"، إلى أن الهدف من البرنامج هو تحسين المعرفة العلمية في مجالات بحوث التراث وحفظه، وتعزيز قدرة إدارة التراث العالمي، بما في ذلك ما يتعلق بالتأهب لحالات الطوارئ والاستجابة لها، حيث يوفر هذا البرنامج فرصًا تعليمية إضافية لخبراء التراث والمهنيين ذوي المهارات العالية، من خلال الجمع بين التدريب الميداني في معهد الممالك، وخبرة عملية في البرامج والأنشطة المتعلقة بالثقافة والتراث باليونسكو.

وأوضح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لـ"اليونسكو"، أن مدة الزمالة في البرنامج تصل إلى 10 أشهر، وتقام على مرحلتين:

(الأولي) زمالة لمدة 4 أشهر في معهد Kingdoms بالمملكة العربية السعودية، و(الثانية) تدريب مدته 6 شهور في أحد مراكز العمل التابعة لليونسكو.

اليونسكو تعلن شروط التقدم لبرنامج زمالة في بحوث التراث والحفظ والإدارة

ويشترط في التقدم لبرنامج زمالة في بحوث التراث والحفظ والإدارة، أن يكون سن المتقدم يتراوح بين 25 إلى 40 عامًا عند التقديم، وأن يكون حاصلًا على درجة جامعية (الماجستير أو ما يعادلها) في مجال: الثقافة، إدارة التراث، الهندسة المعمارية، التخطيط / التنمية الحضرية، علم الآثار، الحفظ، إدارة المتاحف، السياسات الثقافية، العلاقات الدولية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، أو مجال ذو صلة، بالإضافة إلى اتقان اللغة الإنجليزية (شفهيًا وكتابيًا) ومعرفة عملية باللغة العربية، ويفضل أن يكون لديه معرفة باللغة الفرنسية.

وعلي من يرغب في التقدم في هذا البرنامج إرسال الأوراق والمستندات المطلوبة على البريد الإلكتروني التالي قبل موعد غايته 5 يناير 2023، [email protected]

وللمزيد من المعلومات عن هذا البرنامج والحصول على استمارة التقدم يرجي الدخول على الرابط الإلكتروني التالي هنا