الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مفاجآة.. ولي أمر: «المدارس تبيع المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل بـ50 جنيه»

كشكول

بدأت المدارس في استلام المشروعات البحثية من طلاب صفوف النقل، ضمن نظام التقييم الذي أقرته وزارة التربية والتعليم.

وقالت إحدى أولياء الأمور، إن هناك مدارس تقوم ببيع الأبحاث للطلاب مقابل 50 جنيها.

وأضافت، أن هناك مدارس تقوم بطباعه الأبحاث وبيعها للطلبه بعد أن تم نسخها من صفحات تعليمية من مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لكي يعيد الطالب كتابتها وتسليمها مره أخرى للمدرسة، ويتابع معلم الفصل، اختيار الطلاب لموضوعات المشروعات البحثية، وكيفية تنفيذها، ضمن قائمة الموضوعات البحثية التي اقرتها الادارة التعليمية التابعين لها.

ضوابط إجراء مادة مشروعات البحث

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط إجراء مادة مشروعات البحث لطلاب صفوف النقل بدءا من الصف السادس الابتدائي، وتعد إحدى مواد الرسوب والنجاح في الفصل الدراسي الحالي 2022-2023، إلا أنها لا تضاف للمجموع.

واوضحت وزارة التربية والتعليم، فإن طلاب صفوف النقل مطالبين بمشروع بحثي في الفصل الدراسي الأول ومشروع بحثي ثاني في الفصل الدراسي الثاني، ويجب تسليمه قبل انتهاء الفصل الدراسي.

50 درجة

وحددت وزارة التربية والتعليم، أن تكون مادة البحث من 50 درجة وهي مادة نجاح ورسوب لكنها لن تضاف للمجموع النهائي للطالب، فإذا لم يقبل مشروعه البحثي في الفصل الدراسي الأساسي أو لم يكن على المستوى المطلوب، سيكون على الطالب إعادة إعداد وتقديم البحث مرة أخرى في امتحانات الدور الثاني.

على أن سيجري الطلاب مشروع البحث في مجموعات، من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات بدءا من ثلاثة طلاب إلى خمس طلاب للمجموعة الواحدة، ويشرف معلم الفصل على كل تلك المجموعات.

وستقوم وزارة التربية والتعليم، بإختيار أفضل 10 أبحاث في كل صف دراسى على مستوى المدرسة، وترسل تلك الأبحاث إلى الإدارة التعليمية التابعة للمدرسة لاختيار أفضل 3 مشروعات بحثية على مستوى الإدارة لتكريم أصحابها.

وكشفت وزارة التربية والتعليم، ان الهدف من مشروع البحث تنمية مهارات الطلاب البحثية وبث روح التعاون بينهم وكيفية العمل في مجموعات.