الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار» مؤتمر بألسن عين شمس

فاتسلاف هافيل والحوار
"فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار" بألسن عين شمس

نظمت كلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع السفارة التشيكية بالقاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة ومنظمة اليونيسكو لأول مرة في مصر وخارج الاتحاد الأوروبي مؤتمر "فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار"، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والمركز التشيكي بالقاهرة، وبحضور اولدرشيخ فوندروشكا، الملحق الثقافي بسفارة التشيك بالقاهرة، والدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الدكتور خالد البلتاجي، رئيس قسم اللغة التشيكية بالكلية.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، أهمية مد جسور التعاون الثقافي مع مختلف أنحاء العالم عبر بوابة كلية الألسن جامعة عين شمس، ولنا الفخر أن نعلن أن مؤتمر اليوم يعقد بالتعاون مع عدد من الجهات المرموقة: السفارة التشيكية، والمركز الثقافي التشيكي، ومنظمة اليونيسكو، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقسم اللغة التشيكية  بكلية الألسن جامعة عين شمس.

واستطردت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، حديثها مشيرة إلى أن المؤتمر يهدف إلى بناء حوار ثقافي متبادل بين جميع الأطراف الدولية، ويهدف أيضًا إلى دعم مناهج إبداعية لتحديات الاختلاف الثقافي والحضاري، كذلك بناء منصات لتجنب النزاع وبناء روابط قوية بين الأمم تهدف إلى تجاوز النزاع وتعلم العيش بسلام.

ومن جانبه أكد اولدرشيخ ڤوندروشا، الملحق الثقافي بسفارة التشيك بالقاهرة، أن المؤتمر يحمل اسم رئيس جمهورية التشيك الأسبق "فاتسلاف هافيل"، الذي حكم لمدة 13 سنة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وسقوط الشيوعية في التشيك سنة 1989، وكان هافيل أديبا وناشطًا سياسيًا ومُنظرًا سياسيًا أيضًا، وكان فاتسلاف هافيل يدعو إلى الحوار دائمًا سواء على المستوى السياسي أو الثقافي أو الاجتماعي سواء على المستوى المحلي أو الدولي، فأصبح المؤتمر يعقد بشكل دوري في عواصم أوروبية كثيرة. 

وشهدت فعاليات المؤتمر عقد جلستين، الجلسة الأولى كانت عن أهمية الحوار ومفهوم الحوار وأشكاله وتحدياته من الزملاء من الجامعة الأمريكية ومن مركز بصيرة لاستطلاع الرأي، وفي الجلسة الثانية تناول المشاريع الشبابية المتعلقة بتبنى الحوار كوسيلة للتواصل وتنفيذ المشاريع وتم عرض نماذج من المشاريع التي تدور في هذا الإطار.

"فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار" مؤتمر بألسن عين شمس 
"فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار" مؤتمر بألسن عين شمس 
"فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار" مؤتمر بألسن عين شمس 
"فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي.. قوة الحوار" مؤتمر بألسن عين شمس