الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

غد.. اختتام تدريبات برنامج "القيادات الإلكترونية" للمعلمين فى الإسكندرية

كشكول

تختتم مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني فى محافظة الإسكندرية، غدًا، برنامج القيادات الإلكترونية في مجتمع المعرفة.

وزارة التعليم 

تأتي تلك التدريبات للمعلمين في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بتكثيف الجهود للعمل على التنمية المهنية المستدامة للمعلمين للنهوض والارتقاء بالعملية التعليمية.

يقام التددريب الذي بدأ أمس بالقاعة الصينية بمدرسة طارق بن زياد الثانوية بنين بإدارة شرق، حيث قام بالتدريب أحمد القاضي مدير فرع أكاديمية المعلمين بالإسكندرية.

التنمية المستدامة 

أشرف علي التدريب الدكتور عربي أبوزيد مدير المديرية ونادية فتحي وكيل المديرية،حيث أكدا أن تلك  التدريبات تأتي في أطار التنمية المهنية المستدامة ورفع كفاءة الأداء لمواكبة التطور التكنولوجي ومنظومة التعليم المطورة في شتى التخصصات والمجالات بما يُسهم في النهوض والارتقاء بالعملية التعليمية لتحقيق رؤية مصر 2030 ، بالتعاون مع مركز إعداد القيادات التربوية.

من ناحية أخرى، نظَّم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية برئاسة أماني سريح، ندوة بعنوان " مؤسسات المجتمع المدني ودعم العملية التعليمية" بالتعاون مع جمعية البركة في الشباب برئاسة حنان الطحان، حاضر فيها الدكتور عربي أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم ووكيل أول الوزارة.

شارك بالحضور اللواء وليد البيلي – رئيس حي الجمرك، والدكتورة أميمة طه مدير إدارة الجمرك التعليمية ومجدي الغريب مدير عام إعلام الإسكندرية، والدكتورة هدى الساعاتي عضو مجلس نقابة الصحفيين، والعديد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وبعض من قيادات التعليم.

افتتحت الندوة أماني سريح، ورحبت بالحضور مؤكدة على دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم مؤسسات الدولة المختلفة، وخاصة وفقا لرؤية القيادة السياسية، التي أطلقت على عام 2022 عام المجتمع المدني، حيث بينت سريح الدور الهام لمؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية، وكيفية تحقيقه لأهداف التنمية المستدامة.

منظمات المجتع المدني 

وقال الدكتور عربي أبوزيد، أن العملية التعليمية بها إيجابيات عديدة، وأيضا تواجه بعض المشكلات ولكن حلها لا يأتي إلا من خلال أفكار خارج الصندوق، لذا فإن المديرية تعمل مع كافة منظمات المجتمع المدني من أجل دعم العملية التعليمية.

وأشار ( أبو زيد ) إلي تنفيذ تجربة القراءة والكتابة لنحو 270 ألف طالب للصفوف الرابع والخامس والسادس، منوها أهمية ذلك في وضع قاعدة بيانات للطلاب وحتى لا يلتحق الطالب بالمرحلة الإعدادية وهو لا يجيد القراءة والكتابة. 

وأضاف سيشهد العام المقبل اختيار 1000 مدير مدرسة بمعايير خاصة وإنشاء 27 مدرسة يابانية.

وبينت حنان الطحان، أهمية تعاون مؤسسات المجتمع المدني مع الإدارات التعليمية المختلفة، لدعم العملية التعليمية، وفتح فصول تقوية مجانية، وتسديد المصاريف الدراسية لغير القادرين، وأكدت على ضرورة العمل على رفع وعى كافة أطراف العملية التعليمية من طلاب ومدرسين وإداريين وعمال، بما يحقق أهداف التنمية الشاملة.

وشدد النائب عبد الفتاح محمد، على ضرورة نشر الثقافة الإيجابية، ونبذ الشائعات السلبية، والحرص على التفرقة بين الأخبار الحقيقية والشائعات التي تستهدف نشر الطاقات السلبية، وإجهاض عزيمة البناء والتقدم، مُشيرًا لدور مؤسسات المجتمع المدني في ذلك، سواء داخل العملية التعليمية أو خارجها.

وقال اللواء وليد البيلي، أن كافة المؤسسات يجب ان تعمل وفقا لرؤية تكاملية، لتتحقق السياسة العامة للدولة، فلا يصح أن يعزف أحدها منفردًا.

وأشار البيلي لضوابط القبول بالكليات العسكرية، وكيفية الاهتمام بإعداد ضباط نافعين لوطنهم.

وتحدثت اميمة طه، عن اهم المبادرات التي يجري تنفيذها بالتعاون بين بعض الجمعيات الاهلية ومدارس الإدارة.