الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

يستفيد منها 91 ألف طالب.. بدء المبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم بأسيوط

كشكول

انطلقت اليوم فعاليات المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم بمحافظة أسيوط، والتي تشمل جميع المدارس الابتدائية بمختلف قرى ومراكز المحافظة وذلك في إطار مبادرة "100 مليون صحة". 

وقال عصام سعد محافظ أسيوط، خلال متابعته تنفيذ المبادرة بمدرستي الفاروق الرسمية المتميزة لغات ومدرسة أسيوط الرسمية المتميزة لغات بحي شرق أسيوط، إن المبادرة تستهدف فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وقياس الطول ووزن الطفل ومؤشر كتلة الجسم للتلاميذ المستهدفين من الحملة، وفي حالة اكتشاف أي إصابات بين التلاميذ يتم إحالتهم إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحي لتلقى العلاج بالمجان، مشيرا إلى إنه تم تجهيز الفرق الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات والكشف على طلاب المدارس.

وأشار المحافظ إلى أن المستهدف من طلاب الصف الأول الابتدائي يبلغ 33 ألفا و765 طالبا وطالبة بالحضر و58 ألفا و31 طالبا وطالبة بالريف، معلنًا تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التي قد تواجه تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية على أكمل وجه خاصة خاصة أن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا لها أثر كبير على صحة الطالب وتقف عائقا أمام تحصيله الدراسي بشكل سليم ويتم علاجها بشكل بسيط في حالة اكتشافها مبكرًا.

على صعيد آخر، أكد عصام سعد محافظ أسيوط، تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ المبادرات والفعاليات الخاصة بالحرف اليدوية والتراثية واحياء ودعم القرى المنتجة والعمل على تقديم خدمات أفضل للمواطنين عامة وفقًا للامكانات المتاحة.

جاء ذلك خلال لقائه مع علي سيد وكيل وزارة القوى العاملة بأسيوط لمناقشة ما تم انجازه خلال الفترة الماضية بمديرية القوى العاملة والخطة الموضوعة للفترة القادمة.

ووجه محافظ أسيوط بتنظيم مزيد من المعارض وفتح منافذ ثابتة ودائمة للحرف والسلع والصناعات اليدوية لتسويق تلك المنتجات وتشجيع الأسر على الإنتاج وتنمية الصناعات والحرف اليدوية فضلًا عن تنظيم ورش عمل وتدريبات للشباب والفتيات لتعليم الحرف اليدوية والتراثية والحفاظ عليها من الاندثار بالإضافة إلى التنسيق مع الشركات الخاصة لتوفير فرص عمل للشباب والفتيات والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا لاحتياجات تلك الشركات.

كما طالب محافظ أسيوط وكيل وزارة القوى العاملة باستمرار متابعة الإجراءات والتنسيقات الخاصة بمسابقة "جائزة الدولة للمبدع الصغير" وكيفية التقديم فيها والمشاركة بها وذلك للنشء من عمر 5 سنوات وحتى 18 سنة بهدف الاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار بالتنسيق مع مديريات (التربية والتعليم والثقافة والشباب والرياضة والأوقاف).