الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. طرق تقييم المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي

كشكول

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المهام الأدائية  تعد أنشطة  تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها  في مادة معينة.

 ويتضمن نظام التقييم الكلي للطلاب تخصيص 60 درجة للاختبارات، و35 درجة للمهام الأدائية، و5 درجات للمواظبة على الحضور لتكون الدرجة النهائية 100 درجة.

 وأشارت وزارة التربية والتعليم أن التقييم في المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، ويقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

 وأضافت أن قيام المعلم بشرح المهام الأدائية والمنتج المتوقع منها للطلاب، على أن يقوم الطالب بأدائها داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس.

 وتتكون المهام الأدائية من مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، ويخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، موزعة كالتالي: 5 درجات للتخطيط الجيد، و5 درجات لجدية العمل، و25 درجة للمنتج النهائي.