الجمعة 27 يناير 2023 الموافق 05 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ختام انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات بتنصيب رئيس الاتحاد ونائبه

كشكول

اختتمت الجامعات المصرية اليوم  الخميس، ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية في العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، بتنصيب رئيس اتحاد طلاب ونائب رئيس الاتحاد بكل جامعة وكذلك تعيين رؤساء اللجان السبعة للأنشطة الطلابية علي مستوي كل جامعة.


 

ففي جامعة القاهرة..

أعلنت  جامعة القاهرة إسدال الستار على الانتخابات الطلابية في أجواء ديمقراطية شفافة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والتي فاز فيها الطالب عبد الله طه بكلية الإعلام برئاسة اتحاد طلاب الجامعة، والطالبة فاطمة الزهراءكلية التربيةللطفولة المبكرة نائبًا لرئيس الاتحاد، بعد ترشح 4 طلاب على منصب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه وتم انتخاب 7 أمناء للجان العليا.

وجرت عملية الانتخاب على رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه بالاقتراع السري بمشاركة 40 طالبا وطالبة من رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية بكليات جامعة القاهرة.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن التجربة أثبتت أن من يشتركون في الأنشطة الطلابية يكونون أكثر نجاحا في الحياة العملية، موضحًا أن هذه المشاركة تصنع جزءا من شخصية الطالب، وتؤهله للعمل في إطار الفريق، وتربي لديه مهارات العمل الجماعي في أي مجال من مجالات الحياة العملية.

وقال  الخشت، إن الجامعة ستقدم الدعم الكامل والتسهيلات التي يتطلبها دورهم الجديد، مؤكدًا أن الجامعة ليست مكانًا للعلم فقط وإنما لبناء الشخصية المتكاملة للطلاب، حيث يتم العمل على اكتشاف المواهب وفتح المسارات الإبداعية أمامها سواء العلمية أو الفنية أو الثقافية أو الرياضية، وتوسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي لاكتشاف ورعاية الطاقات الإبداعية من خلال الأنشطة الطلابية التي تسعى الجامعة من خلالها إلى تغيير طرق تفكير الطلاب.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الانتخابات الطلابية داخل الكليات مرت بهدوء وفقًا لقواعد النزاهة والشفافية والالتزام بأخلاقيات الممارسة الديمقراطية من جانب الطلاب للتعبير عن آرائهم وهذا ماعهدناه دائمًا من طلاب الجامعة، مؤكدًا ضرورة أن يُدرك الطلاب قيمة جامعة القاهرة وضرورة الحفاظ دائمًا علي أسم ومكانة الجامعة التي هي فى صدارة الجامعات المصرية قولًا وفعلًا.

وقال الطالب عبدالله طه عرمش رئيس اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، وطالبة بالفرقة الرابعة كلية الإعلام إنه سعي لتحقيق هذا الهدف منذ دخوله للجامعة وانضمامه بالاتحادات الطلابية، مؤكدا أن ثقة زملائه كان من أهم الأسباب التي جعلته يفوز اليوم بمنصب رئيس إتحاد الطلاب علي مستوي جامعة القاهرة التي تعد من أكبر الجامعات علي مستوي الجمهورية.

واضاف رئيس إتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة،أعلم أن هذا المنصب مسؤولية كبيرة ولكن العهد إلي زملائي أن أكون قدر الثقة واكون صوتهم داخل الجامعة وابذل قصاري جهدي حتي البي كافة المتطلبات اللازمة لكل طالب ليس في كليتي فقط بل علي مستوي كافة الكليات، مؤكدا أن من ضمن برنامجه الأساسي مساعدة زملائي من الطلاب الغير قادرين  فى الحصول على كتب المقررات الدراسية مجانا وغيرها من الخدمات التي تحتاج إلي موافقه من إدارة الجامعة باقصي سرعة وكذلك مساعدة زملائي من ذوي الاحتياجات الخاصة، ونقل شكاوي وأزمات طلاب المدن الجامعية التي يعاني منها معظم الطلاب المغتربين .

وفي جامعة عين شمس أعلنت فوز الطالب محمد رضا عبد السلام هلال ( كلية التجارة) برئاسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس، وفازت في مقعد نائب رئيس الاتحاد، الطالبة مريم خالد مصطفى مرسي كلية طب الأسنان.

  وأكد عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس،أن اختيار بعض اللجان داخل مجلس الاتحاد بالتزكية لا يؤثر على أجواء الديمقراطية وإنما يعكس روح الزمالة والتفاهم بين الطلاب وتلاقي أفكارهم لاختيار فرد منهم يمثلهم ويعبر عنهم ويكون ناقل أمين لأصواتهم ومطالبهم.

و وجه الطلاب أعضاء الاتحاد بضرورة العمل وفق الأعراف الجامعية وإعلاء لغة الحوار بين كافة الأطراف بما يصب في صالح الجميع وأن يؤخذ القرار وفق الرأي الجمعي والمشاورة لتحقيق الصالح العام.

مشيرًا إلى أن عضو الاتحاد في أي كلية أو في الاتحاد العام هو همزة الوصل بين الطلاب والإدارة العليا داخل الكلية وداخل الجامعة ككل.

مشددا ً على أن عضوية مجلس اتحاد الطلاب العام أو اتحادات الكليات ليس من قبيل الوجاهة أو التفاخر وإنما هي فرصة حقيقية لمن يحمل هذه المسؤولية لاكتساب المهارات والخبرات باعتبار أنها ترسخ ثقافة العمل العام وتؤهله ليكون عضوًا فاعلًا داخل المجتمع يخدم وطنه.

و نبه لأهمية أن تعرف كل لجنة من لجان الاتحاد الأدوار المنوطة بها والمسؤوليات الملقاة على عاتقها ضمن برنامج وخطة عملها، مقدمًا عددًا من الأمثلة عن الأدوار الهامة للجان الاتحاد، كما في اللجنة الاجتماعية والتي ترتكز مهمتها الأساسية على تقديم خدمات التكافل وتوزيعها بطريقة عادلة، مثلما أن لجنة النشاط الرياضي لا يقتصر دورها على إقامة المسابقات والمباريات فقط وإنما تشجيع الطلاب على ممارسة الرياضة بشكل عام لتصبح أسلوب حياة.

و أضاف أن عضوية الاتحاد ليست أمر هينًا وإنما هي مسؤولية سيحاسب كل فرد عليها أمام الله وأمام المجتمع الجامعي.

وفي جامعة حلوان 

أعلنت جامعة حلوان أسماء رئيس ونائب رئيس اتحاد الطلاب على مستوى الكليات في انتخابات اتحادات الطلاب للعام الجامعي 2022-2023، 

وأكد الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، على ضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية التى تساهم فى تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، مبينا أن هذه التجربة تثري خبرات الطالب وتضعه في طريق الديمقراطية والمشاركة الفعالة في المجتمع، كما تعمل على زيادة انتمائه للوطن، وإعداد أجيال قادرة على القيادة في المستقبل

وجاءت أسماء رئيس الاتحاد ونائبه بالكليات على النحو التالي:

كلية الأداب: أسماء محمود عيسى، رئيس اتحاد الكلية، محمد عبد الله فوزى نائب رئيس الاتحاد بالكلية.، كلية الحقوق: عصام الدين محمد إبراهيم رئيس اتحاد الكلية، عمر عبدالعزيز محمد نائب رئيس الاتحاد بالكلية،كلية التجارة وإدارة الأعمال: نورسين سلامة محمود عمر، رئيس اتحاد الكلية، محمد عبد العليم على عبدالعليم نائب رئيس الاتحاد بالكلية.

Advertisements
Advertisements